خدمات

رسميا..متى ينتهي التوقيت الصيفي وموعد بداية التوقيت الشتوي 2023 هتأخر ساعتك 60 دقيقة وفوائد العمل به


يبحث الكثيرون في مصر خلال الساعات الأخيرة عن موعد تغيير الساعة، وذلك بعد انقضاء فصل الصيف والعودة إلى التوقيت الشتوي، وهذا يأتي مع حلول فصل الخريف وتحسن الأحوال الجوية، حيث تنتهي فترة التوقيت الصيفي بشكل رسمي، ومعها يعود الساعات إلى التوقيت الشتوي، مما يجعل الكثيرون ينتظرون بفارغ الصبر إعلان الموعد الدقيق لهذا التغيير، لظبط الساعة والذهاب للعمل في الموعد الصحيح.

موعد تغيير الساعة في مصر

يتم حاليًا تنفيذ التوقيت الصيفي في مصر، ونحن على بُعد أيام قليلة فقط من نهاية هذا النظام والانتقال إلى التوقيت الشتوي، يأتي هذا الانتقال مع اقتراب فصل الشتاء وانتهاء فصل الصيف، وتم الإعلان عن هذا الأمر من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

تم بدء تفعيل التوقيت الصيفي في مصر في يوم الجمعة الموافق 28 أبريل 2023، حيث تمت إعادة ضبط الساعات إلى الأمام بمقدار 60 دقيقة، وذلك وفقًا لقرار صادر من مجلس الوزراء بشأن هذا الموضوع، بينما سيتم بدء التوقيت الشتوي في مصر في آخر يوم خميس من شهر أكتوبر الموافق 26 أكتوبر 2023، حيث سيتم تعديل الساعة برجوعها 60 دقيقة إلى الوراء.

ومن الجدير بالذكر أن التوقيت الصيفي تم تطبيقه في مصر منذ عام 1940، وقد توقف تنفيذه مرارًا وتكرارًا قبل أن يتم استئنافه مرة أخرى في 28 أبريل 2023.

استمر التوقيت الصيفي في مصر لمدة تقريبية 180 يومًا فقط خلال عام 2023، وذلك بهدف توفير مبلغ قدره 25 مليون دولار، وفقًا لتقرير وزارة الكهرباء الذي يهدف إلى توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى توفير 1% من استهلاك الكهرباء، مما يسهم في تحقيق توفير مالي يصل إلى 150 مليون دولار في العام.

فوائد التوقيت الشتوي في مصر

يسأل الكثير عن فائدة العمل بالتوقيت الشتوي في مصر لعام 2023 والتي تتمثل في:
  • تقليل استهلاك الكهرباء خلال ساعات الصباح الباكر عندما يتم استيقاظ المواطنين بعد شروق الشمس دون الحاجة إلى تشغيل الأجهزة الكهربائية.
  • توفير تكاليف استخدام وسائل التدفئة مثل المكيفات والدفايات الكهربائية، حيث ترتفع درجات الحرارة بمجرد شروق الشمس مما يقلل من البرودة.
  • تقليل حوادث السير نظرًا لأن السائقين ينطلقون إلى أعمالهم بعد طلوع النهار.
  • تحسين الطاقة والإنتاجية للفرد في العمل وزيادة قدرة الطلاب على التعلم في المدارس، حيث يبدأ الجميع أنشطتهم بعد شروق الشمس.