خدمات

رسميا يوم الجمعة..عودة تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2023 تعرف على المواعيد والفئات المستثناه


مع اقتراب فصل الشتاء، ينتظر العديد من أصحاب الحلات والمواطنين معرفة مواعيد إغلاق المحلات لعام 2023 والفئات المستثناة من هذا القرار، يأتي هذا الاهتمام نتيجة لتحديد وزارة التنمية المحلية لجداول زمنية تنظم عمل المحلات التجارية المختلفة، بما في ذلك المطاعم العامة والكافيهات والورش والعديد من القطاعات الأخرى.

المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2023

حددت وزارة التنمية جداول زمنية لتنظيم  فتح وغلق المحلات التجارية، حيث تسهم في تحديد ساعات العمل والراحة وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، وفيما يخص الفئات المستثناة، فإنها تشمل عادة القطاعات التي تقدم خدمات ضرورية ولا يمكن تأجيلها خلال ساعات الإغلاق.

موعد تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات

تنتهي مواعيد عمل المحلات الصيفية يوم الخميس المقبل الموافق 28 سبتمبر، وذلك وفقًا للقرار الوزاري رقم 456 لسنة 2020 الصادر عن وزير التنمية المحلية، والذي يهدف إلى تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات التجارية، وبعد هذا التاريخ، سيتم الانتقال إلى مواعيد غلق المحلات الشتوية، حيث ستكون هناك تغييرات في ساعات العمل للمحلات وفقًا للفصول المختلفة.

لذلك سيتم تطبيق المواعيد الشتوية في غلق المحلات وفتحها ابتداء من يوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2023.

مواعيد غلق المحلات

وفقًا لتحديدات وزارة التنمية المحلية لعام 2023، فقد تم تحديد مواعيد غلق المحلات في فصل الشتاء على النحو التالي:

  • يبدأ العمل في المحلات التجارية والمراكز التجارية والمولات من الساعة 7 صباحًا وحتى الساعة 10 مساءً.
  • في أيام الخميس والجمعة والأعياد والإجازات الرسمية، يكون موعد غلق المحلات التجارية والمولات الساعة 11 مساءً.
  • بالنسبة للمطاعم والكافيهات والبازارات، يُسمح ببدء العمل اعتبارًا من الساعة 5 صباحًا وحتى الساعة 12 منتصف الليل.
  • أما بالنسبة للورش والأعمال الحرفية، فإن مواعيد بدء العمل تبدأ من الساعة 8 صباحًا وتستمر حتى الساعة 6 مساءً.
تلك هي المواعيد المحددة لغلق المحلات وفقًا للقرارات الحكومية، وتختلف بين الأيام ونوع المحل والنشاط التجاري.

الفئات المستثناة من المواعيد الشتوية لغلق المحلات

بالنسبة للفئات المستثناة من المواعيد الشتوية لغلق المحلات وفقًا لتحديدات وزارة التنمية المحلية على النحو التالي:

  • الورش المتواجدة على الطرقات ومحطات الوقود: يتم استثناء هذه الأماكن من مواعيد الغلق الشتوية لضمان استمرار خدمات الصيانة والوقود للمواطنين على مدار العام.
  • محلات البقالة والسوبر ماركت: يُسمح لمحلات البقالة والسوبر ماركت بالاستمرار في العمل في جميع المواعيد لتوفير الحاجيات الأساسية للمواطنين.
  • المخابز والأفران: تُستثنى المخابز والأفران التي تُقدم الخبز للمواطنين من مواعيد الغلق الشتوية لضمان توفير الخبز الطازج.
  • المحال الليلية: ستُراعى مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحلات مثل بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات للسماح بالعمل في المواعيد المناسبة لهذه الأنشطة.

تلك الاستثناءات تأتي بهدف تلبية احتياجات وخدمات المواطنين على مدار العام وتوفير اللوازم الأساسية بشكل مستمر.

عقوبة مخالفة التوقيت الشتوي

العقوبات المفروضة على مخالفة مواعيد التوقيت الشتوي للمحلات التجارية تأتي بهدف فرض الالتزام بالقوانين والتنظيمات المحلية، وهذه العقوبات التي تم تحديدها لمخالفي هذه المواعيد:
  • تحذير كتابي: في البداية، سيتم إصدار تحذير كتابي لصاحب المحل المخالف ليتلقى إشعاراً رسمياً بضرورة الامتثال لمواعيد الإغلاق في الشتاء.
  • إغلاق مؤقت: في حال تكرار مخالفة صاحب المحل لمواعيد الإغلاق في فصل الشتاء، يمكن أن يتم إغلاق المحل التجاري مؤقتًا لمدة شهر تقريباً، مما يعني أنه لن يكون بإمكانه استقبال العملاء خلال هذه الفترة.
  • سحب الترخيص: إذا استمرت المخالفات ولم يلتزم صاحب المحل بمواعيد الإغلاق في الشتاء، فإنه قد يتم سحب الترخيص الخاص بنشاطه التجاري، هذا يعني أنه لن يكون لديه الحق في مزاولة النشاط التجاري بعد ذلك.
تلك العقوبات تهدف إلى ضمان الامتثال للقوانين والتنظيمات المحلية وضمان حفظ النظام في المدينة.