خدمات

بشرى سارة من الكهرباء للمواطنين...وداعا لقطع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال بمناسبة العام الدراسي الجديد وانخفاض الحرارة


قطع التيار الكهربائي ساعة يوميا، وتخفيف الأحمال هو هم يومي يعاني منه المواطن المصري على مدار الشهور الماضية، ولكن انفراجة جديدة لاحت في الأفق حيث أفاد مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بأن جدول تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائي لمدة ساعة واحدة يومياً بهدف خفض الضغط على شبكة الغاز، يعود إلى نقص المواد الوقودية المستخدمة في توليد الكهرباء، ويأتي هذا التوقف في ضوء بدء العام الدراسي الجديد الذي من المقرر أن يبدأ غدا السبت.

وداعا لقطع التيار الكهربائي

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن اليوم الجمعة سيكون آخر يوم لتنفيذ جدول تخفيف الأحمال الذي تم الإعلان عنه سابقًا من قبل مجلس الوزراء، وقد جاء هذا الإعلان نتيجة لنقص المواد الوقودية المستخدمة في إنتاج الطاقة خلال الفترة الماضية.

 تخفيف أحمال الكهرباء

أفاد مصدر مسؤول في تصريحات صحفية بأن هناك خطة لتخفيف أحمال الكهرباء في الفترة السابقة، وأشار المصدر إلى توقعات بانخفاض في استهلاك الكهرباء نتيجة لانخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى تحسن في إمدادات الوقود منذ بداية الأسبوع الجاري، وأوضح أن قرار وقف تخفيف الأحمال يأتي نتيجة لانخفاض درجات الحرارة وبالتالي انخفاض معدلات الاحمال على الشبكة الوطنية للكهرباء.

وأضاف المصدر أن وقف تخفيف الأحمال يأتي في الوقت المناسب مع بدء العام الدراسي الجديد لضمان توفير التيار الكهربائي لجميع المباني التعليمية، كما أشار إلى أن تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائي كان نتيجة لضعف إمدادات الوقود وليس بسبب عدم قدرة الشبكة الكهربائية على تلبية احتياجات المواطنين.

قطع التيار الكهربائي

تم الإشارة إلى أن هناك تنسيقًا كاملاً مع وزارة البترول لضمان الانتهاء السريع من تنفيذ جدول تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائي عن المواطنين نتيجة نقص الوقود حتى شهر أكتوبر، وأكد المصدر أن استمرار ارتفاع الأحمال على الشبكة هو السبب وراء استمرار جدول تخفيف الأحمال.

وأوضح المصدر أن أحد الأسباب التي ساهمت في تجاوز الأزمة بسرعة هي أن الشركة القابضة لكهرباء مصر اتخذت خطة عاجلة تتضمن وقف أعمال الصيانة في جميع وحدات توليد الكهرباء البخارية وإدماجها بالكامل في الخدمة بهدف تقليل الاعتماد على الوقود، وأشار إلى أن هذه الخطة تعتمد بشكل كبير على الطاقة المتجددة بسعة تصل إلى 7 آلاف ميجاوات نهارًا تُضاف إلى الشبكة الوطنية للكهرباء.

العام الدراسي الجديد

صرح مصدر مسؤول بالكهرباء أن قرار وقف جدول تخفيف الأحمال بدءا من اليوم الجمعة الموافق 29 سبتمبر 2023، يأتي في سياق الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وأشار إلى أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لضمان توفير الكهرباء للمدارس والجامعات في جميع أنحاء البلاد.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع أن تقل القدرات التي يتم فصلها عن المشتركين من قبل مركز التحكم القومي تدريجياً لتخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء نتيجة نقص الوقود، حيث من المتوقع أن تصل إلى 800 ميجاوات منذ أمس الخميس، استعدادًا لوقف جدول تخفيف الأحمال بدءا من اليوم.