خدمات

الأرز رخص 15 جنية للكيلو رخص للنص يا جدعان... أسعار الأرز في مصر اليوم الحق خزن الشكاير بسرعة

أسعار الأرز في مصر اليوم هو محور تسائل العديد من الأشخاص في ظل استمرار موسم حصاد الأرز في شهر أكتوبر وذلك بعد القرارات الجديدة التي اتخذتها الحكومة لتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية، تهدف هذه القرارات إلى توفير كميات كبيرة من الأرز بأسعار منخفضة للمستهلكين في مصر.

أسعار الأرز في مصر اليوم

وفقًا لتصريحات رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، رجب شحاتة، فإن شركات مضارب الأرز تعمل حاليًا على توفير كميات كبيرة من الأرز بأسعار منخفضة، وذلك في إطار المبادرة الحكومية لتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية، يأتي هذا الإجراء استجابة لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرارات مجلس الوزراء.

تم الإعلان عن هذه الخطوة في مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء، وتهدف إلى تخفيض تكاليف المعيشة للمواطنين وتوفير الأرز بأسعار معقولة، بتعاون مع القطاع الخاص، من خلال شركات مضارب الأرز، مع الحكومة لتنفيذ هذه المبادرة وتقديم الأرز بأسعار تنافسية.

أسعار الأرز الشعير

  • وصل سعر الأرز الشعير عريض الحبة 15 جنيه للكيلو.
  •  بلغ سعر الأرز الشعير رفيع الحبة 14 جنيه للكيلو.

أسعار الأرز الابيض

أما بالنسبة لسعر الأرز الأبيض في الأسواق المحلية، فقد تم تحديده على النحو التالي:

  • سجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي عريض الحبة 22 جنيه.
  • أما سعر الأرز الأبيض البلدي رفيع الحبة فبلغ 20 جنيه.
  • وفيما يتعلق بسعر الأرز التمويني للمستهلك في أكتوبر 2023، أعلنت وزارة التموين عن طرح الأرز الأبيض بسعر 14.5 جنيه للكيلو على البطاقة التموينية.

توقعات أسعار الأرز 

من المتوقع أن يستمر استقرار أسعار الأرز الشعير في مصر خلال الفترة المقبلة، وذلك بفضل استمرار موسم حصاد الأرز واتخاذ الحكومة المصرية إجراءات لضبط الأسواق.

مبادرة مجلس الوزراء

تم الإعلان عن مبادرة من قبل مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع الأساسية في الأسواق بالتعاون مع القطاع الخاص، تشمل هذه المبادرة منتجات مثل الألبان والأرز والسكر والزيت والفول وغيرها، وتهدف إلى تخفيض الأسعار بنسب تتراوح ما بين 10٪ و 25٪ وانخفض الارز من 400 الي 1500 جنية للطن.

تمتاز الأسواق المصرية حاليًا بتوفر كميات كبيرة من الأرز لتلبية الاحتياجات المحلية، يعود ذلك إلى بدء موسم الحصاد في سبتمبر الماضي، حيث تم توفير كميات إضافية من الأرز الأبيض تصل إلى حوالي 3.5 إلى 4 ملايين طن.

أنتاج مصر من الأرز في الموسم الواحد

من المتوقع أن يصل إنتاج مصر الموسمي من الأرز إلى حوالي 3،9 مليون طن في الموسم الحالي، يتم زراعة هذه الكمية الهائلة على مساحة تبلغ 724 ألف فدان في تسع محافظات فقط، وهناك خطط لزيادة المساحة المخصصة لزراعة الأرز بمقدار 200 ألف فدان إضافية، وذلك لزيادة الإنتاج وتلبية الاحتياجات المتزايدة للأرز في البلاد.

من الناحية التموينية، أكدت السلطات أن هناك مخزونًا وفيرًا من الأرز متاحًا يكفي لتلبية الاحتياجات لمدة ثلاثة أشهر، يبلغ إجمالي المخزون حوالي 7.2 مليون طن من الأرز، تأتي هذه الجهود في إطار جهود الحكومة لضمان توافر الأرز بكميات كافية وبأسعار معقولة للمستهلكين.

وفي النهاية الأرز هو محصول غذائي أساسي يحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، فهو مصدر جيد للكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، فهو سهل التحضير ويمكن تناوله بمفرده أو مع مجموعة متنوعة من الأطعمة.

يشهد الأرز وغيره من السلع الأساسية لأنخفاض ملحوظ في الاسعار وذلك بفضل المبادرات حكومية، وذلك لتخفيف العبء المالي عن المواطنين، فالارتفاع الحاد في أسعار السلع الأساسية قد أدى إلى صعوبة في تحمل تكاليف الحياة بالنسبة للأفراد ذوي الدخل المحدود.

بناءً على ذلك، تعمل الحكومة على اتخاذ إجراءات لتعزيز وتوزيع الأرز بكميات كافية وبأسعار معقولة، حيث يتم زيادة إنتاج الأرز وتنسيق عملية طرحه في الأسواق بالتعاون مع القطاع الخاص.