خدمات

سعر كيلو السكر 25 جنيها..أسعار السكر اليوم تنخفض 15 جنيها اشتري بالجملة ووفر واشرب شاي براحتك

شهدت أسعار السكر اليوم تراجعًا ملحوظًا في الأسواق المحلية، وذلك على أثر مبادرة من الحكومة لتخفيض أسعار السلع الغذائية، حيث بدأ تنفيذ هذه المبادرة يوم السبت الماضي، ونتيجة لذلك شهدت أسعار السكر انخفاضًا حيث انخفض سعر السكر بمقدار حوالي 15 جنيهًا في بعض المناطق، حيث بلغ سعره 25 جنيهًا لكل كيلوغرام، مما يشكل انخفاضًا ملحوظًا عن السعر السابق الذي كان 40 جنيهًا قبل مبادرة تخفيض الأسعار للسلع الأساسية وأليكم التفاصيل.

أسعار السكر اليوم

سجل سعر كيلو السكر المعبأ 25 جنيها للكيلو وذلك بدلا من 40 جنيها من قبل أي جاء سعره بإنخفاض 15 جنيها.

تراجع أسعار السكر

شهدت أسعار السكر تراجعًا ملحوظًا حيث انخفض سعر باكت السكر، الذي يحتوي على 10 أكياس وزنها 10 كيلوغرامات، إلى حوالي 25 جنيهًا بعد أن كان 26 جنيهًا قبل يومين، كما سجّل سعر السكر 315 جنيهًا قبل عدة أيام بعدما بلغ 380 جنيهًا منذ أيام في ذروة ارتفاع الأسعار، يعتبر هذا التراجع أكبر تراجع قد شهده سعر السكر خلال هذه الفترة.

وذلك بعد أن تدخلت الحكومة للتصدي للارتفاع غير المبرر في أسعار السكر الذي تسببت فيه تجار محتكرون، وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن قرار بخفض أسعار السكر في الأسواق عبر استيراد كمية تبلغ 200 ألف طن من السكر الخام.

وفقًا للبيان الرسمي، أشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يأتي استنادًا إلى توجيهات الحكومة والقيادة السياسية لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من السلع الأساسية لا تقل عن 6 أشهر.

خلال اجتماع حكومي مهم، أعلن رئيس الوزراء عزم الحكومة على تحقيق أهداف عديدة من خلال تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، ليس فقط التخفيض في الأسعار فقط، بل أيضًا تهدف هذه المبادرة إلى توفير تلك السلع بكميات كافية وأسعار مناسبة بحيث يشعر المواطنون بتلبية احتياجاتهم بشكل فعّال.

قرار حكومي جديد للبائعين

قررت الحكومة من خلال وزارة التموين فرض التزام على محلات الجملة والنصف جملة، وذلك بتدوين مجموعة من البيانات على عبوات السكر، وذلك وفقًا للقرار رقم 141 لعام 2023 الذي تم نشره في الجريدة الرسمية.

حظر البيع السكر دون تدوين البيانات

وينص القرار على ضرورة أن تكون البيانات مدونة بوضوح على العبوات المخصصة للبيع باللغة العربية وبخط يصعب إزالته أو محوه في الظروف العادية، وهذه البيانات تشمل اسم وعنوان مكان التعبئة، مثل الوزن الصافي، سعر البيع للمستهلك، تاريخ الإنتاج، ومدة الصلاحية، وفي حالة الاستيراد، يجب أيضًا تدوين اسم المنشأ وعنوان المستورد، أو يمكن تدوين عبارة "سكر مصري" في حالة الإنتاج المحلي، أو مستورد في حالة تم استيراده.

القرار يمنع محلات الجملة ونصف الجملة والتجزئة من عرض عبوات السكر التي لا تلتزم بالبيانات المطلوبة، كما يلزم المنشآت والشركات التي تتعامل مع السكر الحر غير المربوط بالبطاقات التموينية بإخطار وزارة التموين بكمياتها المخزنة وأسعار البيع للمستهلك بشكل أسبوعي.

تطبيق عقوبات صارمة على مخالفين القرار

ويتضمن القرار أيضًا عقوبات صارمة للمخالفين، حيث يُحال كل مستورد للسكر الذي ينتهك أحكام القرار إلى العقوبات المنصوص عليها في القانون رقم 121 لعام 1982، بما في ذلك وقف قيده بسجل المستوردين لمدة عامين، هذه القرارات من شأنها ضبط المتلاعبين وضبط السوق المصري بتوفير احتياجات المواطنين.

تراجع أسعار السلع الأساسية

بعد أن أعلن رئيس الوزراء عن تبني مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية بالتنسيق مع البنك المركزي، مؤكدًا على أهمية هذه المبادرة في توفير السلع الأساسية بتخفيضات تتراوح من 15% إلى 25%، تم تنفيذ هذه المبادرة بهدف تلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين من السلع الأساسية والرئيسيىة لكل مواطن.

وفيما يلي نستعرض الأسعار الجديدة لبعض السلع وفقًا لمعلومات اتحاد الغرف التجارية التي بدأ المواطنون يشعرون بها:
  • سعر كيلو السكر: 25 جنيهًا بدلاً من 35 جنيهًا و40 جنيهًا في بعض المناطق، مما يمثل تخفيضًا بحوالي 15 جنيهًا.
  • سعر الأرز الكسر: 23 جنيهًا.
  • سعر لتر الزيت الخليط: 40 جنيهًا.
  • سعر كيلو الفول الصحيح المدمس: 20 جنيهًا.
  • سعر العدس الأصفر وأبو جبة: 38 جنيهًا.
  • تخفيض 18% في أسعار منتجات الألبان والأجبان.
  • تخفيض بنسبة 15% في أسعار الدواجن.
تلك الإجراءات تهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وجعل السلع الأساسية أكثر إمكانية للجميع وفي متناول الجميع.