خدمات

عاجل خصومات مذهلة.. تخفيضات 35% على 44 من السلع الأساسية منها الأرز والسكر في المجمعات الاستهلاكية بالقاهرة والجيزة


في ضوء مواجهة التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه المواطنين، بارتفاع أسعار السلع الغير مبرر، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالتعاون مع شركات المجمعات الاستهلاكية وشركات تجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع والتي أطلقتها الوزارة، وتأتي هذه الخطوة استجابةً للارتفاع المستمر في الأسعار في السوق المحلية، وتهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وتوفير السلع الغذائية بأسعار معقولة تناسب الجميع.

قرارات وزير التموين لمبادرة تخفيض السلع ومراقبة الأسواق

وجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك بالقيام بجولات دورية على جميع الأسواق،  يهدف ذلك إلى التأكد من تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، التي بدأ تنفيذها بالفعل الأسبوع الماضي.

وفي هذا السياق، شدد وزير التموين على الشركة القابضة للصناعات الغذائية بتوفير الأسواق بالسلع والمنتجات الغذائية، بما في ذلك منتجات اللحوم، وذلك عند الحاجة لها، يأتي هذا الإجراء تحت وجهة نظر توفير مخزون استراتيجي يكفي لعدة أشهر، لا تقل عن 3 أشهر وتصل إلى 24 شهرًا.

وأشار الوزير إلى أن مبادرة تخفيض أسعار السلع تتضمن طرح المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح بين 20 و25% على الأقل مقارنة بأسعار المنتجات المشابهة في الأسواق الأخرى، يأتي هذا في إطار تنفيذ مبادرة الحكومة لتخفيض الأسعار في مجال السلع الأساسية بالتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تخفيض الأسعار والشعور بمحدودي الدخل.

أنواع السلع التي تخضع للتخفيضات المذهلة

أعلن الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، الذي يشغل أيضًا منصب معاون وزير التموين، إن مبادرة تخفيض أسعار السلع تنفذ بالتعاون مع شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتشمل شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية والمصرية لتجارة الجملة، حيث تُقدم هذه الشركات تخفيضات تصل إلى 25% على مجموعة متنوعة من السلع الأساسية وذلك في جميع الفروع الاستهلاكية التابعة لها.

وأثناء جولة تفقدية على منفذ أحمد عرابي التابع لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أكد الدكتور كمال أن المبادرة ليست مقتصرة على القطاع الحكومي فحسب، بل أيضًا تشمل عددًا كبيرًا من الشركات الخاصة والقطاع الخاص، معربا أن مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية مستمرة لمدة 6 أشهر مقبلة.

وبين الدكتور كمال أن أطراف المبادرة الرئيسيين هم مجلس الوزراء والوزارات المعنية مثل التموين والصناعة والمالية، إلى جانب البنك المركزي واتحاد الغرف التجارية والصناعات المصرية، حيث أن هدف المبادرة هو تقديم تخفيضات أسعار السلع للمستهلك، وتمثل هذه التخفيضات نسب تتراوح بين 15% و20% على مجموعة من السلع الأساسية مثل الفول والألبان والزيت والمكرونة والسكر والعدس والدواجن المجمدة والأرز، بالإضافة إلى السلع الاستهلاكية الأخرى.

أسعار السلع الغذائية

تشمل مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، حيث تتضمن هذه المجموعة عدد من المنتجات التي تلبي احتياجات المستهلكين بأسعار تناسب الجميع وهي كالآتي:

  • السكر الحر بوزن 1 كيلوغرام بسعر 27 جنيهًا بدلاً من 35 جنيهًا.
  • زجاجة زيت خليط معبأ بسعة 800 مل بسعر 40 جنيهًا بدلاً من 45 جنيهًا.
  •  زجاجة زيت خليط بسعة 2.1 لتر بسعر 97.75 جنيهًا بدلاً من 118 جنيهًا.
  • أرز بلدي عريض الحبة بسعر 22 جنيهًا للكيلو بدلاً من 28 جنيهًا.
  • أرز مستورد بسعر 20 جنيهًا للكيلو بدلاً من 25 جنيهًا.
  • دواجن برازيلية مجمدة بسعر 85 جنيهًا للكيلو بدلاً من 115 جنيهًا.
  • طبق بيض 30 بيضة بسعر 125 جنيهًا بدلاً من 150 جنيهًا.
  • مكرونة 1 كيلو بسعر 17.5 جنيه بدلاً من 20 جنيه.
  • مكرونة 350 جرام بسعر 5.75 جنيه بدلاً من 7.5 جنيه.

وتسعى الشركة المصرية لتجارة الجملة أيضًا إلى تقديم السلع الأساسية مثل السكر والزيت والأرز والمكرونة بنفس أسعار شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وتضمنت بعض العروض التي تشمل خصومات على الدواجن المحلية المجمدة واللحوم البرازيلية المجمدة بأسعار مخفضة.

المجمعات الاستهلاكية في القاهرة والجيزة

أعلن شريف حسن، مستشار القطاعات البيعية بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، عن مشاركة الشركة في مبادرة تخفيض أسعار السلع، حيث تم طرح 44 نوعا من السلع الأساسية للمواطن بأوزان وأصناف مختلفة في 314 مجمع استهلاكي في كلا من محافظتي القاهرة والجيزة، تشمل تلك السلع أنواعًا مختلفة من المنتجات الأساسية مثل الألبان والجبن والسكر والدقيق والأرز.

وأضاف إلى أن تلك السلع متاحة  ومتوفرة في جميع الفروع الاستهلاكية التابعة لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، بكميات هائلة تكفي احتياجات المستهلكين، ولا يوجد عجز في أي سلع من المعروضة.

من جهته، أوضح أحمد عبدالعظيم، مشرف قطاع فروع الجيزة بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، أن الشركة تعمل على توفير هذه السلع بأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 35% مقارنة بأسعار المنتجات المشابهة في السوق المحلية، ودعا المواطنين إلى الحصول على احتياجاتهم الاستهلاكية لتجنب التكدس والازدحام في الأسواق.