خدمات

محظوظ الـ يشوفه ويصوره.. الأسبوع الجاى كسوف حلقى للشمس "أكتر من 5 ساعات"

يُعتبر كسوف الشمس من أبرز الظواهر الفلكية التي تثير اهتمام العديد من الأشخاص حول العالم، ومن بين هذه الظواهر، يترقب العديد من محبي الفلك في مصر ومناطق أخرى الكسوف الحلقي للشمس الذي سيحدث قريبًا، في هذا المقال، سنتناول معلومات مثيرة حول هذا الحدث الفلكي الشيق.

موعد ظهور كسوف الشمس ومدى الكسوف

وفقًا لما صرح به الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، سيحدث الكسوف الحلقي للشمس في الأيام القادمة، يوم السبت المقبل سيكون وقتًا مميزًا لرصد هذه الظاهرة الفلكية، وتحديدًا، سيبدأ الكسوف في الساعة 5 و3 دقائق و38 ثانية مساءً بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ومن المتوقع أن يستمر لمدة تقارب 5 ساعات و52 دقيقة.

هل سنشاهد كسوف الشمس فى الوطن العربي؟

هناك سؤال يشغل الكثيرين: هل سيكون الكسوف مرئيًا في مصر؟ إجابة الدكتور جاد القاضي هي أن الكسوف الحلقي للشمس لن يكون مرئيًا في مصر أو في أي منطقة من الوطن العربي، ستكون فرصة رصد هذا الحدث الفلكي متاحة في مناطق أخرى من العالم.

المناطق المحظوظة التى ستشهد الكسوف بشكل جيد

سيكون هذا الكسوف مرئيًا في بعض مناطق العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، المكسيك، كولومبيا، البرازيل، وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى، بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك فرصة لرؤية كسوف جزئي في غرب إفريقيا، أمريكا الشمالية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلسي، والقارة القطبية الشمالية.

الكسوف الأخير لعام 1445

يعد هذا الكسوف الحلقي للشمس هو الأخير في عام 1445 هجريًا، وهذا يأتي توقيتًا متزامنًا مع اقتران شهر ربيع الآخر لهذا العام.

الكسوف الحلقي وأسباب حدوثه

لفهم سبب حدوث الكسوف الحلقي للشمس، يجب أن نعلم أنه يحدث عندما يكون القمر في المنطقة البعيدة في مداره حول الأرض، في هذا الوقت، لا يمكن للقمر تغطية قرص الشمس بالكامل، ونتيجة لذلك، يظهر حلقة من الضوء حول القمر المظلم، مما يمنحه اسم "الكسوف الحلقي".

مراحل الكسوف

خلال ذروة الكسوف، سيغطي القمر حوالي 95.2٪ من قرص الشمس، وستستمر مدة الكسوف الحلقي لمدة تزيد قليلًا عن 5 دقائق، ثم سينتهي الكسوف في تمام الساعة 10 مساءً.

موعد ظهور الكسوف الحلقى مرة أخرى

إذا لم تكن قادرًا على مشاهدة هذا الكسوف الحلقي، فلا تقلق، ستكون هناك فرصة أخرى قريبة للاستمتاع بمشاهدة كسوف الشمس، حيث من المتوقع حدوثه مرة أخرى في أكتوبر 2024.

إستمتع بهذا المنظر الطبيعي الخلاب

يُظهر كسوف الشمس الحلقي دائمًا جاذبية خاصة لعشاق الفلك والظواهر الفلكية، إنه تذكير مذهل بعظمة الكون ودقة الظواهر الفلكية التي نشهدها، فلنستعد للاستمتاع بمشاهدة هذا الحدث الفلكي المميز وننتظر الفرص القادمة لاستكشاف أسرار الكون.