منوعات

مزاج الغلابه.. كنت تعرف إن الكاكاو بيظبط المزاج وليه فوايد كتيره كدا؟

حبوب الكاكاو هي المكون الأساسي لصنع ألواح الشكولاتة التي نعشقها جميعًا. تاريخ هذه الحبوب اللذيذة يتجدد إلى الحوض الأمازوني في أمريكا الجنوبية، حيث تعتبر شجرة الكاكاو وكأنها تلك السفينة التي جاء بها الكريستوفر كولومبس في أوائل القرن الخامس عشر. ومن ثم تم تهجينها وزراعتها في المكسيك. تتميز هذه الشجرة بأزهارها القرمزية الجميلة التي تنمو مباشرة من الجذور، وليس من الأفرع والأغصان كما هو الحال مع العديد من النباتات الأخرى.

تحتاج شجرة الكاكاو إلى حوالي أربع سنوات حتى تبدأ في إنتاج حبوبها من جديد، وهذا ما يجعل عملية استخراج الكاكاو تتطلب صبرًا واهتمامًا. وإذا نظرنا إلى إحصائيات إنتاج الكاكاو على مستوى العالم، نجد أن حوالي 70% من إنتاجها يأتي من غرب أفريقيا، ومنها تحديدًا 40% من كوت ديفوار.

ولكن ما يجعل حبوب الكاكاو مميزة حقًا هو قيمتها الغذائية والصحية الرائعة. إنها مليئة بالمواد الفلافونويدية والبولي فينولات التي تعتبر مضادات أكسدة فعالة. وهنا نستعرض بعض الفوائد الصحية المذهلة لحبوب الكاكاو:

  1. تقليل ضغط الدم: يعمل مستخلص الكاكاو على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم، مما يساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع.
  2. حماية القلب والأوعية الدموية: تساعد حبوب الكاكاو في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  3. تحسين وظائف المخ: يحتوي الكاكاو على البولي فينولات التي تعزز الدورة الدموية في المخ، مما يمكن أن يحمي من أمراض مثل الزهايمر وباركنسون.
  4. تحسين المزاج: يحتوي الكاكاو على مادة تسمى التريبتوفان التي تحول داخل الجسم إلى هرمون السيروتونين المعروف بدوره في تعزيز المزاج وتقليل الاكتئاب.
  5. تنظيم مستوى السكر في الدم: يبطئ الكاكاو عملية هضم الكربوهيدرات ويساعد في تحسين مستوى السكر في الدم، مما يفيد مرضى السكر.
  6. حماية من السرطان: يشير البعض إلى أن استهلاك الكاكاو قد يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستاتا والثدي والقولون.
  7. تحسين البشرة: يمكن استخدام زبدة الكاكاو لترطيب البشرة وتقليل ظهور علامات التمدد الجلدي.

رغم هذه الفوائد الكبيرة، يجب أن نتذكر أن استهلاك الكاكاو بكميات معتدلة هو الأمثل. إذا تناولته بكميات كبيرة، فقد يؤدي إلى أثر سلبي مثل الأرق بسبب احتوائه على الكافيين، وقد يسبب الإمساك لدى بعض الأشخاص. كما يجب على مرضى السكر أخذ الحيطة والحذر بسبب احتواء بعض منتجات الكاكاو على السكر.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نتأكد من نوعية المنتجات التي نستهلكها، حيث يجب تفضيل المنتجات النقية التي لم يتم معالجتها بمواد كيميائية أو إضافة سكر زائد.

إذا كنت من عشاق الشوكولاتة، فإن تضمين الكاكاو في نظامك الغذائي يمكن أن يكون إضافة صحية ولذيذة في الوقت نفسه. استمتع بمذاق حبوب الكاكاو واستفد من فوائدها الصحية العديدة.