خدمات

رسميا..برخص التراب هتاخد شقة جديدة في مشروع الإسكان الاجتماعي... الحكومة بتقولك ملكش حجة هتتجوز يعني هتتجوز شوف الشقة بقت بكام

مشروع الإسكان الاجتماعي في إطار جهود الحكومة المصرية لتوفير وحدات سكنية بأسعار معقولة للمواطنين، قامت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإعلان برنامج الإسكان الاجتماعي، يتضمن هذا الإعلان طرح وحدات سكنية في 10 مدن جديدة.

مشروع الإسكان الاجتماعي

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح وحدات سكنية في مشروعات إسكان متميزة تتميز بموقعها الساحلي، وتشمل مشروعات سكن مصر وجنة، يتم توفير نظام سداد ميسر للحجز، ويتم تنفيذ عملية الحجز من خلال جهاز المدينة.

وتقوم ايضا وزارة الإسكان، من خلال أجهزة المدن الجديدة، بطرح الوحدات السكنية في مشروعات الإسكان المتميز، سكن مصر، وجنة في عدة مدن، بما في ذلك رشيد الجديدة، المنصورة الجديدة، ناصر غرب أسيوط، غرب قنا، وملوي الجديدة، يتم التعامل مع عملية الحجز الفوري لهذه الوحدات من خلال جهاز المدينة المختص.

  • اماكن الوحدات السكنية مشروع الإسكان الاجتماعي

تعلن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن خطوات جديدة في توفير الوحدات السكنية في عدد من المناطق، وتشمل هذه الوحدات 916 وحدة سكنية تنقسم على النحو التالي: 144 شقة في مدينة رشد الجديدة، 288 شقة في المنصورة الجديدة، 192 شقة في مدينة ناصر غرب أسيوط، 144 شقة في مدينة غرب قنا، و148 شقة في مدينة ملوى الجديدة.

  • كراسة الشروط الخاصة في مشروع الإسكان الاجتماعي

وسيتم توفير كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بالوحدات السكنية في مقر جهاز المدينة، وسيتم الحجز وفقًا لهذا الإعلان من خلال أجهزة المدن التي تتواجد بها الوحدات، وسيتم إجراء الحجز فورًا من خلال جهاز المدينة المختص، ستقوم الهيئة بإعداد البيانات التفصيلية للوحدات المطروحة وإدراجها في كراسة الشروط.

  • قيمة مقدم الحجز شقق في مشروع الإسكان الاجتماعي

وتتفاوت قيمة مقدم الحجز وفقًا لنوعية الشقة، حيث يبدأ مقدم الحجز لشقق الإسكان المتميزة من 25 ألف جنيه، ولشقق سكن مصر من 50 ألف جنيه، ولشقق جنة من 100 ألف جنيه.

ومن المتوقع أن يلقى هذا الإعلان اهتمامًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في الحصول على وحدة سكنية في تلك المناطق، حيث يسعى الكثيرون للاستفادة من هذه الفرصة لتحسين ظروف سكنهم وتوفير الاستقرار السكني.

وكما ذكرنا سابقا ان هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة اعلنت عن إتاحة كراسة الشروط والمواصفات والمساحات المخصصة للوحدات السكنية في مقر جهاز المدينة المختصة بالطرح،وسيتم الوصول إليها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، هذا يعطي الفرصة للمهتمين بالحصول على وحدة سكنية في تلك المناطق للاطلاع على متطلبات الشروط والمواصفات المحددة.

وتوضح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه في حال تقديم عدد كبير من العملاء للحصول على نفس الوحدة السكنية، ستتم قرعة علنية يدوية لتحديد الفائز بالوحدة المرغوبة.

  • قرارت رئيس صندوق في مشروع الإسكان الاجتماعي

من ناحية أخرى، كشفت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن موعد إطلاق الإعلان السابع عشر لمشروع الإسكان الاجتماعي بعنوان "سكن كل المصريين 4"، يتضمن هذا الإعلان حوالي 85 ألف وحدة سكنية، ومن المقرر طرح الإعلان خلال فترة تتراوح بين شهرين.

وأكدت مى عبد الحميد أنه سيتم طرح إعلان تكميلي يشمل حوالي 85 ألف وحدة سكنية للحجز للأشخاص ذوي الدخل المحدود في حوالي 10 مدن جديدة، بما في ذلك مدينة أكتوبر الجديدة، وذلك للمواطنين الذين لم يتم تحقيق الأولوية في الإعلان السابق.

ومن المتوقع أن يتم طرح الوحدات السكنية الجديدة خلال فترة لا تتجاوز شهرين من الآن، وجارٍ حاليًا تحديد الأراضي التي ستُنفذ عليها الوحدات السكنية.

في إعلان آخر، أعلنت مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، بدء إرسال رسائل نصية للمتقدمين للإعلان السابق "سكن كل المصريين 3" خلال فترة أسبوعين، وذلك لتوجيههم لمكاتب البريد لسداد الأقساط الفصلية.

  • اجراءات فرز الطلبات المقدمة في مشروع الإسكان الاجتماعي

إجراءات طرح وتخصيص الوحدات السكنية تتم بواسطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يتم تشكيل لجنة فنية رئيسية بجهاز المدينة، تتألف من رئيس الجهاز وأعضاء متخصصين في مجالات العقارات والتقنية والمالية والقانون، تقوم هذه اللجنة بتلقي طلبات العملاء الراغبين في تخصيص وحدات سكنية، وذلك بعد إعلان الطرح ولمدة شهر.

يتم تزويد العميل بخطاب موجه لبنك التعمير والإسكان لسداد مبلغ جدية الحجز، بالإضافة إلى رسوم دراسة الطلب وفقًا للشروط المحددة، يقوم العميل بتقديم المستندات المطلوبة للتخصيص إلى جهاز المدينة مرفقًا به إيصال سداد جدية الحجز، يتم تحديد التخصيص والتسكين حسب الأولوية في العمارة بأكملها قبل الانتقال إلى العمارة التالية.

تقوم اللجنة الفرعية بفرز ومعالجة الطلبات المقدمة لكل وحدة سكنية، وفي حالة وجود تزاحم يتم إجراء قرعة، تقوم اللجنة الفرعية بتوصياتها للجنة الرئيسية، التي تتكون من نائب رئيس الهيئة لقطاع الشؤون العقارية والتجارية وأعضاء من القطاعات المختصة، لمراجعة إجراءات التخصيص وتوصيات اللجنة الفرعية، يتم اعتماد توصيات اللجنة الفرعية من قبل اللجنة العقارية الرئيسية، وإصدار قرار التخصيص، وتبليغ العميل بالقرار لاستكمال الإجراءات المالية خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالموافقة.

وفي النهاية شقق الإسكان تمتلك أهمية كبيرة بالنسبة للشباب، حيث تعتبر حلاً مهماً للتحقق من حاجات الإسكان وتوفير سكن مناسب لهم حيث انها توفر لهم العديد من الاحتياجات من اهمها توفر الاستقرار السكني.