خدمات

بين البائع والمشترى.. تأثير وجود مخالفات مرورية وإنتهاء رخصية القيادة على عملية نقل ملكية السيارة بالسعودية

إذا كنت تمتلك سيارة وتُريد نقل ملكيتها إلى أحد المعارف أو الأقارب أو تُريد بيعها ثم نقل ملكيتها فهناك البعض من الأمور التى لابد وأن تكون على علم بها، كالمخالفات ومدة سريان رخصة القيادة وحالة السيارة بكل تأكيد.

تفاصيل إجراءات نقل ملكية السيارات في ظل وجود المخالفات المرورية بالسعودية

بكل تأكيد سنتحدث عن الشروط الواردة من الإدارة العامة للمرور بشأن نقل ملكية السيارة إذا كانت عليها مخالفات، مستعرضين بذلك كيفية تحقيق العدالة وضمان الحقوق لكل من البائع والمشتري.

هل المخالفات المرورية تمنع نقل الملكية؟

توضح الإدارة العامة للمرور بالمملكة إلى أن وجود مخالفات لا يشكل عائقًا مطلقًا لنقل ملكية السيارة، بشرط أن تكون شهادة الفحص الدوري للسيارة سارية المفعول وأيضا حيازة رخصة سير فعالة وغير منتهية.

شرط تسديد المخالفات لتجديد الاستمارة

تؤكد الإدارة أنه لا يمكن تجديد استمارة السيارة في حال وجود مخالفات مسجلة على مالكها، لذا، يتوجب على مالك السيارة تسديد جميع المخالفات المرورية المترتبة عليه قبل إتمام عملية التجديد.

تأثير مخالفات المشتري على نقل الملكية

بالنسبة للمشتري تُشير الإدارة إلى أهمية خلو سجله من المخالفات المرورية، فإذا كان المشتري يحمل مخالفات على سجله، فمن الضروري تسديد جميع المخالفات قبل إتمام عملية نقل الملكية، وفي حال كانت المخالفات على البائع، فإن نقل الملكية ممكن مع التزام بالشروط السابق ذكرها.

الأمان فى نقل ملكية السيارة

تسعى الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية إلى ضمان الحقوق في عمليات نقل ملكية السيارات، معتمدة على نظام واضح يحدد دور المخالفات المرورية في هذه العملية، باتباع هذه الإرشادات يمكن لكلا من البائع والمشترى تحقيق عملية نقل ملكية سهلة وخالية من التعقيدات.