خدمات

خدمة الكاش هي الحل..بعد وقف بطاقتي الخصم ومسبقة الدفع جبتلكم حل السحب والشراء من خارج مصر


قررت البنوك المصرية الإبقاء على خيار استخدام بطاقات الائتمان والمعروفة باسم "كريدت كارد"، وأن تظل متاحة للعملاء خارج مصر، وجاء هذا الإجراء بعد قرار سابق بإيقاف استخدام بطاقات الخصم المباشر (دبت) والبطاقات مسبقة الدفع، حيث أن هذا القرار من شأنه تسهيل عمليات الدفع والشراء للعملاء خارج حدود مصر، وإليكم التفاصيل.

 بعد وقف البطاقات البديل من خلال طرق الدفع أون لاين

 يمكن للبنوك الآن لعملائها استخدام بطاقات "كريدت كارد" خارج مصر في عمليات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM أو في عمليات الشراء عبر ماكينات POS لدى التجار، ويتم تحديد الحدود الشهرية المسموح بها لهذه العمليات وفقًا لسياسة كل بنك ونوع كل بطاقة.

هذا الإجراء يعكس التطورات الأخيرة في قواعد الاستخدام المالي لبطاقات الائتمان، حيث يتيح للعملاء القدرة على الوصول إلى أموالهم والقيام بالمعاملات المالية خارج البلاد بسهولة أكبر، مما يسهم في تيسير حياتهم المالية وتلبية احتياجاتهم أثناء السفر أو التعامل مع تجارة دولية أو الشراء وغيرها من المعاملات الخارجية التي تحتاج التعامل بالدولار.

البنوك تقرروقف التعاملات ببطاقات الخصم المباشر خارج مصر

 أعلنت عدة بنوك الأسبوع الماضي قرار بوقف التعاملات باستخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر، هذا القرار شمل بنك العربي الأفريقي الدولي اعتباراً من الخميس الماضي، وبنوك الأهلي ومصر اعتباراً من يوم أمس، وبنوك القاهرة والتجاري الدولي اعتباراً من اليوم، بالإضافة إلى عدد من البنوك الأخرى التي تطبق ذلك غدا.

تم اتخاذ هذا الإجراء استنادًا إلى توجيهات من البنك المركزي، حيث تم إلزام البنوك بإغلاق جميع أنواع بطاقات الخصم دون استثناء بحد أقصى منتصف الشهر الجاري. يرجع بعض المصرفيين هذا الإجراء إلى سوء استخدام بعض العملاء لبطاقات الخصم وللتقليل من تدفق العملة الأجنبية خارج البلاد.

قبل هذا الإجراء، قامت البنوك بحظر استخدام بطاقات الدفع المسبق خارج مصر منذ أربعة أشهر تقريبًا، بناءً على توجيهات من البنك المركزي، وذلك بسبب الصعوبات في رصد سلوك غير عادي وسوء الاستخدام، بالإضافة إلى صعوبة تتبع العمليات التي تمت باستخدام الرقم القومي فقط دون فتح حساب بنكي.

بطاقات كريدت كارد

تصدر البنوك بطاقات ائتمان مُخصصة للدفع الإلكتروني للمشتريات والسحب النقدي، مع ضمان جزء من مدخرات العملاء أو تحويل الراتب الشهري إلى البنك.

بطاقة الائتمان، أو ما يُشار إليها بـ "كريدت كارد"،هي عبارة عن نوع من القروض الصغيرة التي يُمنحها البنك للعملاء لأغراض الشراء الإلكتروني والسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي داخل أو خارج مصر، قيمة هذه البطاقة تختلف من عميل لآخر وتعتمد على دخل العميل الشهري وحجم مدخراته في البنك.

البنوك تُصدر أنواعًا مُتعددة من بطاقات الائتمان، حيث لكل نوع حدود قصوى للسيولة المتاحة له، بعض أنواع البطاقات الشائعة تشمل الكلاسيك، والجولد، والبلاتينيوم، والتاتينيوم، والوورلد، والوورلد إيليت.

البنوك تُتيح للعملاء استخدام البطاقات للشراء خارج مصر مع خصم عمولة تحويل العملة بنسبة 10% من إجمالي قيمة المعاملة، وذلك دون تطبيق فوائد بشرط سداد المبلغ المستلم على البطاقة خلال فترة تتراوح بين 45 و55 يومًا وفقًا لسياسة كل بنك، في حال تجاوز هذه الفترة، ستتم محاسبة فوائد تتراوح حوالي 2.5% شهريًا.

إذا تم استخدام بطاقات الائتمان للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي خارج مصر، ستتم محاسبة عمولة تحويل العملة بنسبة 13%، بالإضافة إلى تكلفة إضافية لاستخدام ماكينة الصراف الآلي خارج مصر، وسيتم أيضًا تطبيق عمولة إضافية عند استخدام البطاقة لأغراض غير الشراء.

البنوك تسمح للعملاء بإصدار بطاقتين إضافيتين على الأقل لأبنائهم باستخدام حدود الائتمان الخاصة بهم، على أن يكون عمر الابن أو الابنة الأصغر من 18 عامًا على الأقل.

قيمة الحدود المتاحة للشراء باستخدام بطاقات الائتمان تتراوح بين 10,000 جنيه و70,000 جنيه شهريًا تبعًا لنوع البطاقة، أما الحدود للسحب النقدي خارج مصر باستخدام كريدت كارد، فيمكن أن تتراوح بين 75 دولار و1,000 دولار شهريًا وفقًا لسياسة كل بنك.