خدمات

هيرخص تاني ..هبوط أسعار البصل والخضراوات في الأسواق اليوم شوف سعر كيلو البصل بقى بكام


واصلت أسعار البصل تراجعها خلال تعاملات اليوم الأحد الموافق 1 أكتوبر 2023، حيث شهدنا انخفاضًا آخر في سعر البصل بلغ حوالي 4 جنيهات مصرية إضافية، يأتي هذا التراجع بعد أن شهدت الأسعار هبوطًا بنحو 5 جنيهات خلال الأسبوع الماضي، ونتابع معكم أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم.

انخفاض أسعار البصل

تعكس هذه الحركة في أسعار البصل استمرار التقلبات في سوق المنتجات الزراعية، حيث تتأثر بعوامل متعددة مثل الإنتاج المحلي، والمعروض والطلب، وظروف الطقس، ومشاكل النقل والتوزيع.

يوضحا التراجع في أسعار البصل تأثيراته على المستهلكين والمزارعين على حد سواء، حيث يمكن أن يؤثر على دخل المزارعين والتكاليف اليومية للمستهلكين، ومن المتوقع أن تستمر المتابعة الدقيقة لحركة الأسعار خلال الفترة القادمة لرصد تطورات السوق وتأثيرها على الاقتصاد المحلي.

قرار وقف تصدير البصل

أُعلن عن قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير البصل اعتبارًا من اليوم الأحد 1 أكتوبر 2023 وحتى نهاية شهر ديسمبر 2023، مما يعني تطبيق الحظر لمدة ثلاثة أشهر.

تأتي هذه الخطوة استجابة للتقلبات في أسعار البصل على الساحة المحلية، حيث ارتفعت الأسعار بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، وبحسب بيانات سوق العبور، تراوح سعر البصل بين 14 و19 جنيهًا للكيلو، مقارنة بأسعار تتراوح بين 23 و25 جنيهًا للكيلو في بداية الأسبوع الماضي، تهدف هذه الخطوة إلى السيطرة على الأسعار المحلية وضمان توفر البصل بكميات كافية في السوق المحلية لتلبية احتياجات المستهلكين.

أسعار الخضراوات في سوق العبور

شهدت أسواق الخضروات والفواكه في الأيام الأخيرة تراجعًا ملحوظًا في أسعار بعض الخضروات الأساسية المستهلكة في مصر، حيث جاء كالآتي:
  • ففيما يتعلق بأسعار الطماطم، تراوح سعر كيلو الطماطم بين 5 جنيهات و10 جنيهات للكيلو، لتصل إلى المستهلك بنحو 10 إلى 15 جنيهًا للكيلو.
  • أما بالنسبة لأسعار البطاطس، فقد تراوحت بين 8 و12 جنيهًا للكيلو.
  • وفيما يخص الباذنجان البلدي، وصل سعره إلى 6.5 جنيه للكيلو، فيما بلغ سعر الرومي 3 جنيهات للكيلو، والأبيض 6.5 جنيه.
  • أما الفلفل الرومي البلدي فبلغ سعره 11 جنيهًا، بينما وصل سعر الفلفل الحامي البلدي إلى 10 جنيهات.
  • أما بالنسبة لأسعار الفلفل الألوان، فتراوحت بين 20 و34 جنيهًا للكيلو، بينما بلغ سعر الكيلو الواحد من الملوخية 4.5 جنيه.
  • وبالنسبة لأسعار الخيار، فتراجع سعر الكيلو الخيار الصوب إلى 6 جنيهات مقارنة بـ 8 جنيهات للكيلو.
  • وسجلت أسعار بعض الخضروات الأخرى كالبامية 35 جنيهًا، والثوم 30 جنيهًا، واللفت 2.5 جنيه، والبنجر 5 جنيهات، والبطاطا 6 جنيهات.

أسعار الفاكهة في سوق العبور اليوم

  • شهدت أسواق الفاكهة في الأيام الأخيرة تغييرات في الأسعار، حيث ارتفع سعر البرتقال البلدي إلى 17 جنيهًا للكيلو، مقارنة بـ 10 جنيهات في الأسبوع الماضي، بينما وصل سعر البرتقال أبو سره إلى 14 جنيهًا.
  • وسُجِّل سعر الجريب فروت بـ 5 جنيهات، والليمون البلدي بـ 7 جنيهات، بينما بلغ سعر الكيلو الواحد من التفاح الإيطالي 35 جنيهًا، والتفاح المصري 25 جنيهًا، والبلح السيوي 40 جنيهًا.
  • وفيما يخص الفاكهة الأخرى، وصل سعر الكمثرى الخشابي إلى 22 جنيهًا، والأفوكاتو إلى 90 جنيهًا، والكانتلوب إلى 15 جنيهًا، وسجّل سعر البطيخ (8 كيلو) 60 جنيهًا، بينما بلغ سعر العنب بناتي الأحمر والأصفر 24 جنيهًا للكيلو.
  • وسُجِّل سعر الخوخ المستورد 40 جنيهًا، والأناناس 50 جنيهًا، والكيوي 26 جنيهًا. أما المانجو البلدي فسُجِّل بسعر 20 جنيهًا، والمانجو الزبدية بسعر 30 جنيهًا، والمانجو الفونس بسعر 34 جنيهًا.