منوعات

العلاقات الجنسية سبب تكاثر بق الفراش..بعد انتشار البق في فرنسا تعرف على أبرز الطرق للتخلص منه

انتشار بق الفراش في فرنسا، وهو موضوع يثير القلق ويثير اهتمام الجمهور والمختصين على حد سواء، بق الفراش هو حشرة صغيرة تعيش عادة في مكان النوم وهي تتغذى على دم الإنسان، تعتبر هذه الحشرة من الآفات الصحية والتي تسبب العديد من المشكلات والأمراض للبشر، وقد اكتشف الباحثون أن سبب تكاثر حشرة البق هي العلاقات الجنسية المثلية، دون أن يتعرف الباحثين على الأسباب البيولوجية لذلك، وسوف نوضح كيفية التخلص من بق الفراش نهائيا، تابعونا.

مع انتشار بق الفراش بشكل كبير في فرنسا، وفي العديد من البلدان آخرها الجزائر، مما لفت النظر لهذه الحشرة الصغيرة التي تطورت مؤخرا بشكل كبير، وأصبحت صامدة وتقاوم المبيدات الحشرية، لذلك سوف نتناول خلال هذا المقال معلومات لاتعرفها عن البق، وتأثيره على الصحة، وكيفية مكافحته والقضاء عليه دون رجعة، ونصائح للوقاية من هذه الآفة الخطيرة.

بق الفراش

بق الفراش هي حشرات صغيرة ذات لون بني ومسطحة، وهي تعتمد على امتصاص الدماء كونها هو المصدر الذي تتغذى عليه، وهي من أكثر الحشرات تأقلمًا مع العيش مع البشر على مر العصور، تستقر هذه الحشرات في الفرش وفي السراير والأماكن المظلمة بالقرب من البشر وفترة نشاطها في الليل لامتصاص الدماء.

بالإضافة إلى البشر، هناك بعض الأنواع الأخرى من بق الفراش تفضل التغذية على دماء عائلات برية أخرى، مثل الخفافيش والطيور، هذا يجعلها قادرة على العيش في مجموعة متنوعة من البيئات وتكيفها مع مضيفين مختلفين، بق الفراش يعتبر من الآفات الضارة التي تسبب الكثير من الازعاج والمشاكل الصحية للبشر، وتحتاج إلى جهود للتحكم فيها والوقاية منها.

معلومات عن حشرة البق

حشرة البق ترافق الإنسان منذ العصور القديمة، واعتبرت هذه الحشرة من الظواهر التي تسبب الإزعاج والقلق للبشر، يعود تاريخ اكتشاف آثار بق الفراش إلى عصور مضت، حيث وُجدت آثارها في قبور المصريين القدماء كما ذُكرت في كتابات الفلاسفة الإغريق مثل أرسطو، وبالنظر إلى تاريخها الطويل، فإن بق الفراش له تأثير كبير على الإنسان وعلى صحته وعلى مجتمعه.

لكن ما يجعل بق الفراش أكثر إثارة للاهتمام هو استمراره في البقاء والتكيف مع الظروف المتغيرة عبر العصور، دراسات جينية أجريت في العام 2019 أظهرت أن هذه الحشرة قد ظهرت قبل ما يقرب من 115 مليون سنة على الأقل، مما يشير إلى وجودها خلال عصور مختلفة من تاريخ الكوكب.

وذلك ما جعل الباحثون يندهشون ويتساءلون عن كيفية صمود ونجاح بق الفراش، لقد قام الباحثون بدراسة طرق تكاثر هذه الحشرة بشكل مكثف على مر العقود، يعتبر الباحث الفرنسي الراحل جاك كاريون من بين أوائل الذين درسوا تلك العلاقات الجنسية الغريبة لبق الفراش، حيث تم وصف هذه العلاقات بأنها "عنيفة".

يُعتقد أن بق الفراش يُقيم أكثر من 200 علاقة جنسية في اليوم الواحد، ويستخدم قرنه المدبب كأداة للحقن لزرع سائله المنوي مباشرة في جسم الشريك، وبسبب قصر نظره وعدم تمييزه بين الأنثى والذكر،  فقد يتم حقن الذكر بدلا من الأنثى، تُقدر نسبة علاقاته المثلية بنسبة 50٪ تقريبًا. 

وعلاقاته مع الإناث تُقدر بحوالي 30٪، بينما النسبة المتبقية تتضمن علاقات جنسية مع حشرات أخرى، يبقى سبب هذه السلوكيات غير معروف بشكل تام، تلك الطرق الغريبة والتكيف المذهل لبق الفراش في تكاثره ونجاحه التطوري تجعلنا نتساءل عن كيفية استمرار هذه الحشرة في البقاء على قيد الحياة والعيش مع البشر على مر العصور.

أسباب ظهور بق الفراش

 بق الفراش من الحشرات المزعجة والمؤذية التي يمكن أن تظهر في المنازل والأماكن الأخرى، إليك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور بق الفراش وهي كالتالي:

انتقالها من مكان آخر

 قد يكون من الممكن أن تنتقل بق الفراش من مكان آخر إلى منزلك وذلك عبر الأمتعة أو الملابس أو الأغراض الشخصية، هذا يمكن أن يحدث عند الإقامة في فنادق أو أماكن أخرى تكون مصابة بالبق.

التواجد في الأثاث المستعمل

 عند شراء أثاث مستعمل أو قطع أخرى من سوق المستعمل، قد يكون هناك بق الفراش مختبئة داخلها وتنتقل بها إلى منزلك.

السفر

عند السفر والإقامة في أماكن غير نظيفة أو مصابة بالبق، يمكن أن يتم نقلها معك في أغراضك عن طريق حقائب السفر والملابس.

الاكتشاف المتأخر

 في بعض الأحيان، يمكن أن تكون البق قد كانت موجودة في منزلك منذ فترة طويلة دون أن تلاحظها بسبب نشاطها الليلي والمكان الذي تختبئ فيه.

الاستقرار في المناطق المظلمة والرطبة

 يفضل بق الفراش العيش في المناطق المظلمة والرطبة مثل فرش السرير والأماكن الخشبية المتسلخة.

النقل بواسطة الحيوانات الأليفة

 يمكن للحيوانات الأليفة أن تجلب البق إلى المنزل إذا كانت تخرج وتتعرض لهذه الحشرات ثم تدخل المنزل.

عدم التنظيف الجيد

 عدم النظافة الجيدة في المنازل وعدم غسل الفرش والملابس بانتظام قد يزيد من انتشار بق الفراش.

إذا كنت تعتقد أن لديك مشكلة مع بق الفراش، فمن المهم اتخاذ إجراءات التخلص من هذه الحشرات المزعجة بسرعة مع تهوية المنزل وتنظيفه بشكل مستمر.

أعراض لدغ البق

بق الفراش يتكاثر بسرعة، حيث يمكن لقليل من هذه الحشرات أن تتحول إلى آلاف منها في غضون فترة قصيرة تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر، يتم جذب بق الفراش من مكان اختبائه بواسطة حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون الذي يصدره البشر، ثم تقوم بلدغ المناطق المكشوفة من الجلد، وعادةً ما يحدث ذلك عندما يكون الأشخاص نائمين، يقوم بق الفراش بلدغ الجلد ويتغذى على الدماء، وتصبح ممتلئة بعد وجبة الدم، بعد انتهاء التغذية، تعود إلى مكان اختبائها.

على الرغم من أن عضات بق الفراش عادةً لا تكون مؤلمة، إلا أنها قد تسبب حكة لدى بعض الأشخاص، تظهر علامات اللدغة على الجلد وتشمل ثقوب صغيرة أو بقع منتشرة بلون أرجواني أو بقع حمراء أو بثرات صلبة أو سائلة، يختلف شكل العلامات من شخص لآخر.

تختفي علامات اللدغة عادةً بعد مرور أسبوع تقريبًا، ولكن إذا قام الأشخاص بخدش مناطق اللدغات، فقد يصابون بالعدوى، يمكن أن يشعر الأشخاص بالقلق والاستياء بسبب وجود بق الفراش في منزلهم، وقد يتعرضون للعزل الاجتماعي والتجنب من قبل الأصدقاء والعائلة، لذلك إذا إكتشفت وجود بق الفراش في منزلك، يجب اتخاذ إجراءات للتخلص منها  فورا للحد من انتشارها، والقضاء عليها نهائيا.

طرق التخلص من بق الفراش

للتخلص من بق الفراش، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- التنظيف الشامل

  • قم بغسل جميع الملابس والفرش والمفروشات التي تشك في وجود بق الفراش عليها باستخدام ماء ساخن.
  • استخدم مكنسة كهربائية لشفط الأتربة والحشرات الميتة في الفرش والسجاد.
  • نظِّف وامسح جميع الأسطح في المنزل بما في ذلك الأماكن الضيقة والمظلمة حيث يمكن أن يختبئ بق الفراش.

2-استخدام المبيدات الحشرية

  • ابحث عن مبيدات حشرية آمنة وفعالة تستخدم للتخلص من بق الفراش.
  • رش المبيدات في الأماكن التي يشتبه في وجود الحشرة فيها، مثل تحت الفرش وفي الزوايا والشقوق.
  • اتبع تعليمات الاستخدام على المبيدات الحشرية بدقة وتجنب استخدامها في الأماكن التي يتواجد فيها الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

3- استخدام الحرارة

  • قم بغسل الملابس والفرش بماء ساخن وجففها بحرارة عالية لقتل بق الفراش وبيضها.
  • يمكن أيضًا وضع الملابس والفرش في الفريزر لبعض الوقت للقضاء على الحشرة.

4- استدعاء محترفي مكافحة الحشرات

  • إذا كانت مشكلة بق الفراش خطيرة ولم تتمكن من التحكم فيها بنفسك، فاتصل بشركة مكافحة الحشرات المحترفة للمساعدة.
  • ستقوم هذه الشركات بتقديم خدمات متخصصة للتخلص من بق الفراش بشكل فعال.

5- منع العودة

  • بمجرد التخلص من بق الفراش، اتبع إجراءات لمنع عودتها، ضع حواجز للحماية حول فرش السرير واستخدم غطاء مانع للحشرات على الفرش.
  • قم بتنظيف منزلك بانتظام وحافظ على نظافته للوقاية من عودة بق الفراش.
  • تذكر أنه من المهم القيام بإجراءات الوقاية والمراقبة المستمرة للتأكد من عدم عودة بق الفراش إلى منزلك.