خدمات

إنذار ثم فصل.. خطر الغياب على طلاب الثانوية العامة وتقليل فى درجات أعمال السنة

مع بدء الأسبوع الثاني في العام الدراسي 2023/2024، أصدرت المدارس الثانوية تحذيرًا عاجلًا لجميع الطلاب بشأن غيابهم عن المدرسة. تأتي هذه التحذيرات استجابةً لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث تم تفعيل إجراءات تسجيل الغياب في المدارس اعتبارًا من بداية العام الدراسي الجديد.

الالتزام بالحضور اليومي: تشدد المدارس الثانوية على أهمية الالتزام بالحضور اليومي في الفصول الدراسية. يُطلب من جميع الطلاب حضورهم بانتظام لتجنب توقيع إنذار بالفصل، وفي النهاية، إجراءات الفصل الفعلي من المدرسة وتوجيههم إلى منازلهم وفقًا للوائح المدرسية وتعليمات الوزارة.

تأثير الغياب على الدرجات: المدارس الثانوية تشير إلى أن الغياب عن المدرسة يمكن أن يؤدي إلى تخفيض درجات أعمال السنة للطلاب المتغيبين. هذا ينطبق بشكل خاص على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

تطبيق العقوبات: تؤكد المدارس أنه سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في لائحة الانضباط المدرسي في حال استمرار الغياب عن الحضور. ومن بين هذه العقوبات، تحويل الطالب إلى مدرسة أخرى.

درجات الحضور والانضباط السلوكي: في محاولة لتحفيز الطلاب على الحضور والالتزام بالسلوك الجيد في المدرسة، تنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على إثابة الطلاب بمكافأة إضافية للمجموع الكلي للدرجات. تُقسم هذه المكافأة على النحو التالي:

  • منح 3 درجات إضافية للطلاب الذين يصطفون تحت نسبة المواظبة على الحضور من 95% إلى 100%.
  • منح 2 درجة إضافية للطلاب الذين يصطفون تحت نسبة المواظبة على الحضور من 90% إلى 95%.
  • منح درجة واحدة إضافية للطلاب الذين يصطفون تحت نسبة المواظبة على الحضور من 85% إلى 90%.

إن التحذير الصادر من المدارس الثانوية بشأن غياب الطلاب وتطبيق العقوبات في العام الدراسي 2023/2024 يعكس أهمية الالتزام بالحضور اليومي والانضباط السلوكي في بيئة التعليم. يجب على الطلاب وأولياء الأمور أن يأخذوا هذا التحذير على محمل الجد وأن يعملوا سويًا على تعزيز التعليم وضمان تحقيق أقصى استفادة من الفرص التعليمية المقدمة.