خدمات

كمان سنه مش هنستورد اى أتوبيسات أو عربيات قطر من برا " احنا الـ هنصنع "

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، عن جهود حثيثة تجري حالياً لتوطين صناعة السكك الحديد في البلاد. وفي إطار جلسات مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، قال الوزيري أن مصر تسعى إلى تعزيز قطاع النقل وتحقيق الاكتفاء الذاتي في صناعة السكك الحديدية.

وأكد "الوزير" أن هناك مصنعًا مهمًا يسهم بشكل كبير في توطين هذه الصناعة، وهو مصنع "سمياف" الذي يتبع للهيئة الوطنية العربية للتصنيع. وأشار إلى أن هذا المصنع يعمل بكفاءة في تصنيع مختلف وحدات القطارات المتحركة، حيث يتم جمع قطارات مترو موردة من كوريا، بالإضافة إلى تصنيع عربات الباور وسيارات نقل البضائع.

وأضاف وزير النقل أنه حتى الآن كانت مصر تعتمد على استيراد قضبان السكك الحديدية من الخارج، ولكن لأول مرة تقوم بإنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في شركة السويس للصلب، وهو خطوة هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع.

وشدد الوزير على أهمية الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير في توفير جميع قطع الغيار اللازمة للسكك الحديدية، مما يسهم في تحسين صيانة وجاهزية القطارات المصرية.

وفي ختام كلمته، أكد وزير النقل أن مصر تسعى إلى تعزيز قدرتها على تصنيع وصيانة وحدات النقل المتحركة محليًا، مشيراً إلى أنها تستهدف أن تصبح خالية من استيراد أي أتوبيس أو وحدة متحركة من الخارج بحلول عام 2024.