خدمات

بعد ايقاف فيزا الخصم المباشر من البنوك.. تقدر تشترى وتكمل معاملاتك بحل بسيط

قررت معظم البنوك في مصر وقف تفعيل استخدام بطاقات الخصم المباشر (debit) المتصلة بحسابات العملاء خارج مصر، وذلك تلبيةً لتوجيهات البنك المركزي. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود البنك المركزي لمحاربة سوء استخدام هذه البطاقات خارج البلاد.

أرسل البنك المركزي رسالة نصية إلى البنوك الفرعية تطلب فيها إيقاف المعاملات الدولية على بطاقات الخصم المباشر بدون استثناء، وذلك بحد أقصى غدًا. وعلى الرغم من أن بعض البنوك قد بدأت في تنفيذ هذه التعليمات مسبقًا، إلا أن العديد منها لا تزال تستعد لتنفيذها تدريجيًا خلال الأيام القادمة.

تأتي هذه الإجراءات في سياق تصاعد الأزمة الاقتصادية في مصر وارتفاع أسعار صرف العملة. ومن بين الأسباب التي دفعت البنك المركزي لاتخاذ هذا القرار هو سوء استخدام بعض العملاء لبطاقات الخصم المباشر خارج مصر، حيث قاموا بتداولها بأسماء مزيفة أو استخدموها في أنشطة غير قانونية، مما أثر سلبًا على احتياطيات العملة الأجنبية للبلاد.

هذا القرار يعني أن استخدام بطاقات الخصم المباشر سيقتصر على التعاملات المحلية فقط، مما يعني أنها لن تكون قابلة للاستخدام خارج مصر للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي أو للشراء عبر الإنترنت باستخدام العملات الأجنبية.

من المهم أن نلاحظ أن البنك المركزي سمح للبنوك بالسماح للعملاء باستخدام بطاقات الائتمان (كريدت كارد) للقيام بعمليات السحب النقدي والشراء باستخدام العملات الأجنبية لأولئك الذين يمتلكون حسابات خارج مصر.

إن هذا القرار يأتي في سياق الجهود المستمرة التي تبذلها الحكومة المصرية والبنك المركزي للحفاظ على استقرار العملة والتصدي للتداول غير المشروع للعملات وللحفاظ على الاحتياطيات النقدية للبلاد. ولتفادي أي مشكلات محتملة أثناء استخدام بطاقاتهم المصرفية، يجب على العملاء الامتثال لهذه التعليمات والإجراءات الجديدة بعناية.