خدمات

بشاير القرارت الجديدة.. شوف أسعار الأرز اليوم بقت بكام الارز رخص ياجدعان خلوا الغلابة تاكل

أسعار الارز اليوم  التي يبحث عنها الكثيرين لمعرفة مدى انخفاض الأرز، وخصوصا بعد القرارات الجديدة التي اتخذها مجلس الوزراء بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تعمل شركات مضارب الأرز في مصر على تقديم كميات كبيرة من الأرز بأسعار منخفضة في إطار المبادرة الحكومية لتخفيض أسعار السلع الاستراتيجية، أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، على هذا الإجراء الذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء مؤخرًا.

أسعار الارز اليوم

وفقًا لتصريحات شحاتة، من المتوقع أن يكون متوسط سعر الأرز اليوم في الأسواق حوالي 24 جنيهًا للكيلو، وذلك وفقًا للمواصفات القياسية المصرية، وبنسبة خفيفة لا تتجاوز 10٪ من سعر الكيلو العادي.

يأتي هذا في سياق توفر كميات كبيرة من الأرز في الأسواق المصرية لتلبية احتياجات السوق المحلية، يُشار إلى أن موسم الحصاد بدأ في سبتمبر الماضي، وهو ما ساهم في توفير كميات إضافية من الأرز تصل إلى حوالي 3.5 إلى 4 ملايين طن من الأرز الأبيض.

قرارات مجلس الوزراء

يجدر بالذكر أن مجلس الوزراء قد أعلن عن مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية في الأسواق بالتعاون مع القطاع الخاص، والتي تشمل منتجات مثل الألبان والأرز والسكر والزيت والفول وغيرها، بنسب تتراوح ما بين 10٪ و 25٪.

وتعتزم شعبة الأرز عقد اجتماع مع أصحاب المضارب في الفترة القريبة للتنسيق على طرح كميات إضافية من الأرز في السوق، وتؤكد الشعبة على أهمية تدوين سعر البيع للمستهلك و اسعار الارز اليوم على العبوة لضمان شفافية العملية التجارية.

أنتاج مصر الموسمي من الارز

تتوقع مصر أن يصل إنتاجها الموسمي من الأرز إلى حوالي 3.9 مليون طن في الموسم الحالي، يتم زراعة هذا الكمية الهائلة على مساحة تبلغ 724 ألف فدان في تسع محافظات فقط، وهناك خطط لزيادة المساحة المخصصة لزراعة الأرز بمقدار 200 ألف فدان إضافية، يهدف ذلك إلى زيادة الإنتاج وتلبية الاحتياجات المتزايدة للأرز في البلاد.

من الجانب التمويني، أكدت السلطات أن هناك مخزونًا وفيرًا من الأرز متاحًا يكفي لتلبية الاحتياجات لمدة ثلاثة أشهر، يبلغ إجمالي المخزون حوالي 7.2 مليون طن من الارز، يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لضمان توافر الأرز بكميات كافية وبأسعار معقولة للمستهلكين.

وفي النهاية، يعتبر الأرز من المحاصيل الرئيسية التي تسهم في تغذية البشر، فهو يمثل جزءًا أساسيًا من نظام غذائي مختلف الثقافات والمجتمعات، حيث إن الأرز يوفر الكربوهيدرات التي تعد مصدرًا رئيسيًا للطاقة، والبروتينات النباتية، والألياف الغذائية، كما أنه سهل التحضير والطهي.

ويمكن تناوله بمفرده أو مع مجموعة متنوعة من الأطعمة، يمكن طهيه بطرق مختلفة مثل الغلي، البخار، أو القلي، ويمكن تناوله كوجبة رئيسية أو كجانب للأطباق الأخرى، تلك الفوائد والمميزات تجعل الأرز لا غنى عنه في نظامنا الغذائي، ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الكثير من السلع الأساسية والتي لاغنى للمواطن عنها، وذلك بعد تحرك الحكومة لرفع العبء عن كاهل المواطن البسيط الذي أصبح لايقدر على تحمل هذا الإرتفاع في الأسعار.