منوعات

نصائح هامة لكل أم... أكلات لابد من توافرها في اللانش بوكس وأكلات يجب الابتعاد عنها نهائيا لضمان وجبة صحية لأطفالك


تعتبر تغذية الأطفال بطعام صحي من أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق كل أب وأم، فالتغذية الصحية السليمة تلعب دورًا حاسمًا في نمو وتطور الأطفال، وتؤثر بشكل كبير على صحتهم العامة وقدرتهم على التفكير والتعلم، وفي عصرنا الحالي يوجد الكثير من التحديات لتحقيق التوازن الصحي للأطفال.

وذلك لإنتشارالمأكولات غير الصحية والوجبات السريعة، التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة ومكونات غذائية غير مفيدة بل وضارة على صحتهم، لذلك تحرص الأمهات على معرفة التغذية السليمة للطفل، فمثلا تقوم بإعداد اللانشون في المنزل لضمان قيمته الغذائية حتى توفر طعام صحي في اللانش بوكس خلال اليوم الدراسي، لذلك نقدم لكل أم هذه النصائح الهامة، فقط تابعونا.

أفكارأغذية صحية لطفلك

1- سلطة خضروات بالدجاج

 يمكنكِ تحضير سلطة خضروات بالدجاج المشوي وإضافة الخضروات المفضلة مثل الطماطم والخيار والبصل الأخضر، قومي بتنويع النكهات باستخدام صلصة خفيفة مثل صلصة الليمون وزيت الزيتون.

2- ورقة الخس بالتونة
 قومي بملء ورقة الخس بخليط التونة المخلوطة بالمايونيز والخضروات المفضلة مثل الجزر المبشور والخيار المقطع.

3- تشكيلة من الفواكه والمكسرات
 قدمي مجموعة من الفواكه المقطعة مثل العنب والفراولة والتفاح، وأضيفي بعض المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق.

4- سمك مشوي مع الخضار
قومي بشوي قطعة سمك مثل السلمون أو التونة، وقدميها مع الخضار المشوي مثل الكوسا والفلفل والباذنجان.

5- وجبة الباستا الباردة
قومي بتحضير وجبة باستا باردة مع الخضروات المفضلة لديك مثل الفلفل الملون والزيتون والجبنة المبشورة، قدميها مع رشة زيت الزيتون والتوابل حسب الرغبة.

6- البيض المسلوق مع الخضروات الطازجة
 قومي بسلق بيضة أو اثنتين وقدميها مع الخضروات الطازجة مثل الخيار والجزر والفلفل الحلو.

هذه الأفكار تساهم في توفير تنوع في وجبات الأطفال وتحفزهم على تناول الأطعمة الصحية بمتعة مع ضمان التغذية الصحية للحفاظ على صحة أطفالنا، مع تجنب السناكس والوجبات السريعة والأغذية الضارة.

أكلات لابد من توافرها في اللانش بوكس

عند تجهيز اللانش بوكس للأطفال أو لنفسك، يمكنك اتباع بعض النصائح لضمان توافر العناصر الغذائية الأساسية والحصول على الفائدة القصوى من الوجبة التي تقدميها لطفلك وإليكي هذه النصائح:

مصدر بروتين صحي

 يجب تقديم مصدرًا جيدًا للبروتين مثل قطع الدجاج المشوية، أو شرائح اللحم الخفيفة، أو التونة المعلبة، أو البيض المسلوق، حيث أن البروتين مهم لبناء العضلات والشعور بالشبع.

الخضروات المتنوعة

 يجب وضع مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة مثل الخيار، والجزر، والفلفل الحلو، والبندورة المقطعة، يمكن تقديمها كمقبلات أو وضعها في سلطة لإضافة الألوان والمغذيات.

كربوهيدرات صحية

يجب اختيار كربوهيدرات صحية ومعقدة مثل الخبز الكامل، أو البسكويت الكامل، أو العشبة الكاملة، أو الكينوا، يمكنك تحضير ساندويتش أو وجبة بيتزا صغيرة باستخدام هذه الكربوهيدرات للحصول على الطاقة اللازمة.

المكملات الصحية

 يمكن تضمين المكملات الصحية مثل الزبادي اليوناني الخالي من الدسم أو الزبادي الطبيعي، أو الجبن المبشور بنسبة دهون منخفضة، أو العصائر الطازجة، والفواكه لإضافة الكالسيوم والفيتامينات.

المكسرات والبذور

 قدم مكسرات صحية مثل اللوز، والجوز، والفستق. يمكنك أيضًا إضافة بذور صحية مثل بذور الكتان أو بذور الشيا لزيادة الألياف والأحماض الدهنية الأوميغا-3.

الماء

 لا تنسَ تضمين زجاجة ماء للحفاظ على الترطيب طوال اليوم، الماء أساسي لصحة الجسم والشعور بالراحة، مع بعض التدقيق يمكنك 
اختيار مكونات متنوعة وصحية للانش بوكس، يمكنك توفير تغذية متوازنة للأطفال وضمان تلبية احتياجاتهم الغذائية لليوم وتمنحهم النشاط والحيوية.

 أكلات يجب تجنبها في اللانش بوكس

عندما يتعلق الأمر بتجنب بعض الأطعمة في اللانش بوكس، يجب أن تعتمد على التفضيلات الشخصية والأهداف الصحية الفردية، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي قد يكون من الأفضل تجنبها في اللانش بوكس لأسباب مختلفة. فمثلا:

الأطعمة الدهنية الثقيلة: الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والزيوت الثقيلة قد تجعلك تشعر بالثقل والانزعاج بعد تناولها، ويمكن أن تؤثر على طاقتك وتركيزك خلال فترة العمل،. يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الوجبات السريعة العالية بالدهون والأطعمة المقلية.

الأطعمة المسببة للرائحة الكريهة: بعض الأطعمة مثل الثوم والبصل الطازج يمكن أن تترك رائحة كريهة في الفم بعد تناولها، مما قد يكون محرجًا خلال فترة العمل، إذا كنت تخطط لتناول هذه الأطعمة، فقد ترغب في التأكد من وجود طرق لتنظيف الفم بعد الوجبة.

الأطعمة المسببة للحساسية: إذا كان طفلك يعاني من حساسية معروفة تجاه أطعمة معينة، فمن الأفضل تجنب وضعها في صندوق الغداء لتجنب أي ردود فعل سلبية، يمكن أن تشمل هذه الأطعمة الفول السوداني، والحليب، والبيض، والمكسرات، والقمح، والأسماك.

الأطعمة الثقيلة والمشبعة بالسكر: يجب الحذر من تضمين الأطعمة الثقيلة بالسكر في اللانش بوكس أو صندوق الطعام، مثل الحلويات الغنية بالسكر والمشروبات الغازية السكرية، حيث يمكن أن يؤدي تناول السكر الزائد إلى زيادة الارتفاع السريع في مستوى الطاقة والشعور بالتعب بعد ذلك.

باختيار أطعمة صحية ومتوازنة في صناديق الغداء، يمكنك الاستمتاع بوجبة لذيذة ومفيدة دون التأثير السلبي على صحتك أو أدائك خلال فترة العمل.