خدمات

تراجع سعر الحديد اليوم في الاسواق للمستهلك | برخص التراب حديد عز الطن 22 ألف جنيه في المصنع

استقرار أسعار الحديد في مصر شهدت أسواق الحديد حالة من الثبات في الأسعار، مع استمرار التغيرات الدولية التي تؤثر على السوق المحلية، نظرة على الوضع الراهن يكشف لنا العوامل التي تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد هذه الأسعار ومستقبل السوق في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية.

يلاحظ أن هناك اهتماماً متزايداً بمتابعة أسعار الحديد، خصوصاً من قبل المستهلكين والعاملين في قطاع البناء والعقارات ويُظهر البحث الدؤوب على محركات البحث مدى أهمية هذا الموضوع للكثير من المصريين.

سعر الحديد اليوم

وفقاً لآخر التحديثات، فإن سعر طن الحديد الاستثماري بلغ 34456 جنيهًا مصريًا، بينما وصل سعر طن حديد عز إلى 35856 جنيهًا مصريًا، هذه الأرقام تعبر عن حالة الاستقرار في السوق المصرية، على الرغم من المتغيرات الدولية.

الشركة المصنعةالسعر (جنيه مصري للطن)
حديد الاستثماري34,456
حديد عز35,856
حديد العشري37,000
حديد بيانكو36,500
حديد سرحان37,000
حديد بشاي41,000
حديد المعادي37,000
مصر ستيل36,500
حديد عز (تحديث)42,000

العوامل المؤثرة في الأسعار

يبين محللو السوق أن هناك عدة عوامل مؤثرة على أسعار الحديد، منها سعر الصرف وارتفاع أسعار مواد البناء الأخرى. يذكر أن الفرق بين الأسعار المحلية والعالمية يقدر بحوالي 5%، وهي نسبة مقبولة إذا ما قورنت بالأسواق الدولية.

الصناعة الدولارية وتأثيرها

تُعد صناعة الحديد صناعة دولارية بالأساس، ما يعني أن التقلبات في سعر الصرف لها تأثير مباشر على الأسعار المحلية. ويُعزى استقرار أسعار الحديد في مصر جزئياً إلى استقرار نسبي في سعر الصرف.

الحركة العالمية وأثرها

أكبر مثال على التأثير العالمي هو السوق الصينية، فأي تغيرات في حجم الطلب أو الإنتاج هناك يمكن أن يكون لها انعكاسات مباشرة على الأسعار العالمية، وبالتالي على السوق المصري.

مقارنة الأسعار المحلية والعالمية

عند المقارنة بين الأسعار المحلية والعالمية، يشار إلى أن الحديد عالمياً يبلغ 680 دولاراً للطن، دون احتساب مصاريف الشحن والرسوم الأخرى، مما يعني وجود فرق ملحوظ بين السعر المحلي والسعر العالمي.

واردات الحديد وتأثيرها على السوق

تشير الإحصائيات إلى انخفاض واردات مصر من الحديد مؤخراً، ما يعكس تأثير ذلك على العرض والطلب في السوق المحلية هذا الانخفاض يمكن أن يكون له تبعات على الأسعار في المستقبل.

خلاصة الأسعار اليوم

في ضوء التساؤلات الكثيرة، فإن أسعار الحديد قد شهدت استقرارًا نسبيًا مع بعض التفاوت بين الشركات المختلفة تتراوح الأسعار اليوم من 36500 إلى 42000 جنيه مصري للطن، حسب الشركة المصنعة.