خدمات

اعرف اسعار السجائر الجديدة اليوم بعد تطبيق قرار زيادة ضريبة القيمة المضافة.. زيادة تصل الي 7.5 جنيه للعلبة

تعديل ضريبة القيمة المضافة على أسعار السجائر شهدت الساحة الاقتصادية مؤخرًا تحركًا ملحوظًا على صعيد التشريعات المالية، حيث أقدمت الحكومة على خطوة جريئة بإقرار زيادة في ضريبة القيمة المضافة تستهدف قطاع السجائر ومنتجات التبغ هذا الإجراء، الذي جاء بناءً على توصيات مجلس النواب والمصادقة الرسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يهدف بالأساس إلى تعزيز الإيرادات الضريبية للدولة، في مسعى لتقليل العجز في الموازنة العامة.

الزيادة الضريبية وأثرها على الأسعار

بموجب التعديل الجديد، تمت إضافة 50 قرشًا على كل علبة سجائر كزيادة ثابتة، وهو ما ينعكس مباشرة على الأسعار النهائية للمستهلكين. القفزة في الضرائب تشمل كافة أنواع السجائر المحلية والمستوردة، بالإضافة إلى منتجات التبغ الأخرى كالسجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ المسخن وتبرز الأهمية الخاصة لهذا الإجراء في كونه يتزامن مع موجة من الارتفاع في الأسعار على مستوى عدة سلع وخدمات.

تفاصيل الضريبة الجديدة

  • السجائر التي لا يتجاوز سعر البيع 31 جنيهاً تشهد ضريبة بقيمة 4.5 جنيه.
  • زيادة الضريبة إلى 7 جنيهات للسجائر بسعر يتراوح بين 31 و45 جنيهاً.
  • وصول الضريبة إلى 7.5 جنيه للسجائر بسعر يزيد عن 45 جنيهاً.

هذه التفاصيل تقدم لمحة واضحة حول الطبقات الضريبية التي تم تحديدها، والتي تجسد الزيادة الأخيرة بمقدار الـ50 قرشًا المعلن عنها.

التأثيرات الاقتصادية للزيادة الضريبية

لا يقتصر تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة على جانب الأسعار فحسب، بل تمتد لتشمل الإيرادات الحكومية حيث تتوقع الدولة تحقيق إيرادات إضافية تصل إلى 8 مليارات جنيه سنويًا، وفقًا لما جاء في المذكرة الإيضاحية للقانون.

الرقابة الحكومية على الأسعار

في المقابل، ثمة مطالبات برلمانية قوية للحكومة لتكثيف الرقابة على الأسواق لمنع تجاوز الأسعار الرسمية المعلنة. الإشكالية تكمن في أن هذا النوع من الزيادات قد يفتح المجال لتجار التجزئة لرفع الأسعار أكثر من اللازم، ما يستدعي إجراءات حازمة لضبط السوق وحماية المستهلكين.

الأسعار الرسمية للسجائر بعد الزيادة

نوع السجائرالسعر
كليوباترا48 جنيهًا
كليوباترا بوكس50 جنيهًا
إل إم الأزرق60 جنيهًا
إل إم الأحمر60 جنيهًا
مارلبورو الأبيض75 جنيهًا
مارلبورو الأحمر75 جنيهًا
ميريت75 جنيهًا

القائمة أعلاه توضح الأسعار الرسمية لمختلف العلامات التجارية للسجائر بعد التعديل الضريبي الأخير تلك الأسعار من المفترض أن تكون ثابتة عبر النقاط البيعية المختلفة لضمان عدم التلاعب والمحافظة على حقوق المستهلكين.

في الختام، تعد الضريبة على السجائر وسيلة متبعة عالميًا لزيادة الإيرادات الحكومية وكذلك للحد من استهلاك التبغ، ولكن يتعين على الحكومة بذل جهود مضاعفة لضمان تطبيق هذه الزيادات بشكل عادل دون إثقال كاهل المستهلكين.