خدمات

أحدث سعر لأسعار بانيه الدواجن والبيض.. سعر الفراخ البيضاء والبلدي "السعر رفع"

تشهد الأسواق المصرية تقلبات ملحوظة في أسعار السلع الأساسية ومن بينها سوق الدواجن الذي يعد مكونًا حيويًا في السلة الغذائية للمستهلك المصري، وقد رصدنا مؤخرًا زيادة بسيطة في متوسط أسعار الدواجن الحية في الأسواق المحلية مما يثير تساؤلات عن أسباب هذه الزيادة وتأثيراتها المترتبة على جيب المستهلك.

لمحة عن الزيادة الأخيرة

في تحديث جديد للأسعار سجلنا ارتفاعًا بسيطًا في قيمة الدواجن حيث ظهرت بعض الأسواق بزيادة ملحوظة وبلغ متوسط سعر كيلو الدواجن 94.87 جنيهًا مصريًا وهو ما يمثل زيادة طفيفة بمقدار قرش واحد مقارنة باليوم السابق.

العوامل المؤثرة في سعر الدواجن

تتعدد العوامل التي تؤثر في أسعار الدواجن فمنها تكاليف العلف والنقل والطلب المتزايد أو الانخفاض، ومع كل هذه العوامل لا يمكن تجاهل أن أسعار الدواجن هي مؤشر حيوي للاقتصاد المحلي وتحظى بأهمية كبيرة في تحليلات السوق الغذائي.

أسعار الدواجن والبيض اليوم

المنتج سعر المزرعة (جنيه) متوسط سعر المستهلك (جنيه)
الفراخ البيضاء 68 75
الفراخ البلدي 109 117
الفراخ الأمهات 61 65
كيلو البانيه 170
كرتونة البيض الأبيض 150

تحديات السوق وأثرها على المستهلك

لا شك أن أي تغير في أسعار السلع الغذائية وخاصة الدواجن يحمل أثاره على المواطن العادي ومن هنا تبرز أهمية رصد هذه التغيرات والتعرف على تأثيراته وهذا ليس فقط على مستوى الفرد بل على مستوى الاقتصاد ككل.

لذلك إن متابعة تحركات أسعار الدواجن تعد من المؤشرات الهامة لقياس نبض السوق، وإن كانت الزيادات القليلة هذه لا تلقي بظلال كثيفة على الاقتصاد الكلي، إلا أنها قد تمثل عبئًا على الميزانية الشخصية للمواطنين، وبالتالي من الضروري أن يحافظ المستهلكون على وعيهم بالسوق.