خدمات

رجع حقك وشرفك .. أعرف خطوات وشروط رد الاعتبار لو اتاخد منك

رد الاعتبار هو إجراء قانوني يتم اتخاذه للمحكوم عليهم في قضايا جنائية أو جنح، بهدف إعادة حقوقهم ووضعهم في موقف مشابه لما كانوا عليه قبل الحكم الصادر بحقهم، يُعتبر رد الاعتبار نوعًا من التعويض القانوني للأشخاص الذين تمت انتهاك حقوقهم جراء الحكم السابق الصادر ضدهم.

إجراءات رد الاعتبار

يتضمن رد الاعتبار عدة إجراءات، مثل إعادة تعويض المحكوم عليهم عن الأضرار التي لحقت بهم بسبب الحكم السابق، وإعادة إعمار سمعتهم وسمعة سلوكهم الاجتماعي، وتوفير فرص جديدة لهم للمشاركة في المجتمع والحصول على فرص عمل وتعليم، وإعادة استعادة حقوقهم المدنية والاجتماعية التي قد تكون قد تمت انتهاكها بسبب الحكم السابق.

ما الهيئة التي تنفذ رد الاعتبار ومن يطلبه؟

يتم تنفيذ رد الاعتبار عن طريق القضاء، حيث يتقدم المحكوم عليه بطلب رد الاعتبار إلى المحكمة المختصة وتقوم المحكمة بإجراء البحث والتحقيق اللازم لاتخاذ القرار بشأن طلب رد الاعتبار، يجب أن تكون هناك أدلة وبراهين قوية تدعم طلب رد الاعتبار، وعادةً ما يتم اتخاذ القرار بناءً على تقييم المحكمة للأدلة المقدمة والظروف المحيطة بالقضية.

حالات رد الاعتبار

يُسمح برد الاعتبار إلى المحكوم عليهم في جنايات أو جنح، ويتم صدور الحكم بهذا الشأن من قبل محكمة الجنايات المختصة وفقًا لمكان إقامة المحكوم عليه، وبناءً على طلبه اى يجب ان يكون المحكوم ان يطلب ذلك بنفسة يتقدم بطلب للمحكمة.

تتضمن قوانين الإجراءات الجنائية مجموعة من الإجراءات لرد الاعتبار إلى المحكوم عليهم في قضايا جنائية أو جنح، تُنص هذه القوانين على عدد من الحالات التي يُمكن فيها رد الاعتبار، ومن أبرز هذه الحالات أن يكون قد تم تنفيذ العقوبة بشكل كامل، أو أن يكون هناك عفو صدر في حق المحكوم عليه، أو أنه قد تمت مضي المدة المحددة للعقوبة، وفي السطور التالية سنعرض لكم هذه الحالات بأستفاضة.

شروط رد الاعتبار 

يتطلب رد الاعتبار مجموعة من الشروط والمعايير، وفيما يلي سنستعرض بعض هذه الإجراءات:

  • تنفيذ العقوبة بشكل كامل

 يجب أن يكون المحكوم عليه قد أنهى تنفيذ العقوبة المحكوم بها بشكل كامل، بمعنى أنه قد أمضى كل الوقت المحكوم به داخل المؤسسة العقابية أو قد استوفى جميع متطلبات العقوبة الأخرى المفروضة عليه.

  • العفو

يمكن أن يتم رد الاعتبار إذا صدر عفو رسمي عن المحكوم عليه، وهذا يعني أن السلطات المختصة قد قررت أن يتم السماح للشخص بالعودة إلى المجتمع بعد أن تمت مراعاة جميع الظروف والعوامل المتعلقة بالقضية.

  • مضي فترة زمنية

يجب أن يكون قد مرت فترة زمنية محددة منذ تنفيذ العقوبة أو صدور العفو، يتم تحديد هذه الفترة وفقًا لنوع الجريمة، حيث يكون عادةً هناك مدة محددة بعد انتهاء العقوبة يجب أن تمر قبل أن يتم رد الاعتبار.

  • الالتزام بالشروط الإضافية

قد يشترط رد الاعتبار الالتزام بشروط إضافية، مثل البقاء تحت مراقبة الشرطة لفترة زمنية محددة بعد الإفراج، يجب على المحكوم عليه الامتثال لهذه الشروط والالتزام بها لضمان استمرارية رد الاعتبار.

  • تسديد الغرامات والتعويضات

يجب على المحكوم عليه أداء أي غرامات أو تعويضات مفروضة عليه بموجب الحكم السابق، إذا لم يتم دفعها بالكامل، فيجب على المحكوم عليه أن يقوم بإيداعها وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في قوانين المرافعات.

  • تحديد الحصة المستحقة

إذا صدر حكم بالتضامن، فيجب أن يدفع المحكوم عليه جزءًا من المبلغ المستحق يتعلق بمسؤوليته الشخصية في الدين، قد تقوم المحكمة بتحديد المبلغ الذي يجب على المحكوم عليه دفعه وفقًا للظروف والأحكام المعمول بها.

هذه هي بعض الشروط العامة لرد الاعتبار، والفكرة من رد الاعتبار حيث تهدف القوانين المصرية المتعلقة برد الاعتبار إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرصة للأفراد للاندماج مرة أخرى في المجتمع بعد ارتكابهم لجرائم سابقة، يساهم رد الاعتبار في إعادة بناء الثقة بين المجتمع والمدانين وتمكينهم من بدء حياة جديدة ومستقرة.

وفي الختام، يعد رد الاعتبار في القانون المصري الية هامة تهدف إلى إعادة إدماج المدانين في المجتمع وتمكينهم من الحصول على فرصة لبدء حياة جديدة.