خدمات

بشرى سارة...اعرف سعر كيلو البصل اليوم وموعد انخفاض البصل الكيلو هيبقى بـ 5جنيهات في هذا الموعد


يشهد سعر كيلو البصل اليوم حالة من الارتفاع الكبير خلال الفترة الحالية، وعلى مدار الشهور الماضية، مما تجعل الكثيرين يبحث عن أسعار البصل في مصر اليوم، لذلك يتابع الكثيرين تصريحات نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة حاتم النجيب حيث كشف عن استمرار ارتفاع سعر البصل وموعد انخفاض أسعار البصل في السوق.

موعد انخفاض أسعار البصل

أكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة، موعد انخفاض أسعار البصل في الأسواق المحلية، خاصة بعد قرار مد حظر التصدير لمدة 3 أشهر مقبلة، وأشار المصدر إلى أن سعر البصل سيشهد انخفاضًا بعد مرور أسبوعين من الآن، تحديدًا خلال الفترة من 26 إلى 28 ديسمبر الجاري،  وأوضح المصدر أن هذا الانخفاض سيكون نتيجة حصاد العروة الجديدة، التي ستبدأ بعد حوالي 10 أيام من الآن.

وأضاف المصدر أنه خلال هذه الفترة، سيتم ضخ كميات كبيرة من البصل إلى السوق المحلية، بالإضافة إلى كميات كانت مخصصة للتصدير والتي ستتوجه الآن للأسواق المحلية، كما سيشهد الشهر الجاري بداية زراعة عروة جديدة، مما يعزز توفر المنتج في الأسواق ويؤدي إلى تحسين الإمدادات وتخفيض الأسعار.

كما طالب بضرورة عدم تخزين البصل من قِبَل المزارعين، بهدف تجنب ارتفاع سعره، وطالب بضرورة إنشاء منافذ ثابتة ومتحركة لبيع الخضروات بسعر التكلفة، وأضاف، خلال تصريحاته التلفزيونية، قائلاً: أناشد المزارعين بعم القيام بتخزين البصل  وذلك حتى لايؤدي ذلك لارتفاع سعره، كما يجب أن يتم توفير منافذ ثابتة ومتحركة  من أجل بيع الخضروات للمواطنين وذلك بسعر التكلفة.

من جهة أخرى، أوضح حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن سعر البصل في مصر قد يشهد انخفاضًا طفيفًا في الأيام القليلة القادمة بسبب قلة الإقبال وحصاد العروات المبكرة، وأكد أن الانخفاض الكبير في سعر البصل سيحدث في شهر إبريل المقبل نتيجة لموسم حصاد البصل الذي سيؤدي إلى زيادة في المعروض، مشيرًا إلى توقع انخفاض سعر البصل حوالي 35 جنيهًا ليصل إلى 5 جنيهات.

سبب ارتفاع أسعار البصل في مصر 

أوضح المتحدث، أن ارتفاع أسعار البصل في الوقت الحالي يعود إلى قلة المساحة المنزرعة بالبصل في مصر خلال الموسم الحالي، إضافةً إلى ارتفاع حجم التصدير. أشار إلى أن تأثير وقف التصدير الذي تم اتخاذه في شهر 9 الماضي لم يكن فعّالًا على الفور، حيث تم تصدير كميات كبيرة من البصل قبل تنفيذ هذا القرار.

وفي سياق ذي صلة، أشارت مصادر داخل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار البصل في مصر في الانخفاض خلال أسبوعين من الآن بنحو 20 جنيهًا، يرجى ملاحظة أن هذا التنبؤ يعود إلى حصاد العروات المبكرة وتأثير قرار وقف التصدير الذي اتخذته الحكومة في محاولة لتحقيق استقرار الأسعار بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته.

وفقًا للمصدر، يُشير إلى أن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار البصل وبعض المحاصيل الزراعية الأخرى تعود إلى تخزين التجار لهذه السلع، خاصةً أن مثل هذه السلع مثل البصل والبطاطس لا تزرع بشكل مستمر على مدار العام، وتُعتبر سلعًا تخزينية، ويؤكد المصدر أن بعض التجار يقومون بتخزين كميات كبيرة من هذه السلع بهدف خلق نقص في السوق ورفع الأسعار بهدف تحقيق أرباح غير مبررة.