خدمات

75 جنيها بدلا من 50 لكل فرد..تعرف على تفاصيل زيادة دعم السلع التموينية للمواطنين


تقوم الدولة بتوفير الدعم للمواطنين من خلال صرف السلع التموينية على بطاقة التموين، حيث يتم صرف 50 لكل فرد على بطاقة التموين، ولكن مع ارتفاع أسعار السلع أصبحت الـ 50 جنيه غير كافية، مما جعل عدد من أعضاء مجلس النواب بالمطالبة بزيادة دعم السلع التموينية خلال الفترة القادمة، ومن بين هؤلاء الأعضاء النائب محمد بداروي الذي طالب بزيادة دعم السلع التموينية لكل فرد من 50 جنيها لتصبح 75 جنيها، وإليكم التفاصيل.

زيادة دعم البطاقة التموينية

أكد محمد بدراوي عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه قام بتقديم طلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، موجهًا لوزير التموين، يتناول الطلب زيادة الدعم المُقدم لحاملي بطاقات التموين إلى 75 جنيهًا لكل فرد، بدلاً من الـ50 جنيهاً الحالية، بهدف التصدي لارتفاع الأسعار.

وأعرب بدراوي، عن تأييده لجهود الحكومة في قرار زيادة جديدة لمخصصات دعم السلع التموينية خلال العام المالي المقبل 2023\2024، حيث من المتوقع أن تصل هذه الزيادة إلى 42% مقارنة بمخصصات دعم السلع التموينية في العام المالي الحالي.

زيادة الدعم للمواطنين

بدراوي أوضح أن إضافة 25 جنيهًا لنحو 64 مليون مستفيد من البطاقات التموينية ستكلف الموازنة بحوالي 16 مليار جنيه كدعم إضافي، أشار إلى جهود الحكومة في الحد من زيادة أسعار السلع، من خلال الإفراج عن البضائع في الجمارك، ولكنه أكد أن الأزمة لن تنتهي بشكل فوري، حيث تواجه هذه البضائع تكاليف إضافية بسبب التأخير في دخولها الموانئ في المستقبل، من المتوقع أن يشعر المواطن بتحسن في الدورة القادمة من خلال تدفق جديد للبضائع في الموانئ.

وزير التموين

أوضح النائب أن زيادة دعم البطاقات التموينية، ليصل إلى 75 جنيهًا بدلاً من 50 جنيهًا، ستسهم في زيادة عدد السلع المقدمة للمواطنين، بما في ذلك زيت وأرز وسكر وغيرها من السلع التموينية.

وقد اتخذت الحكومة قرارًا بزيادة دعم السلع التموينية خلال العام المالي الجديد بنسبة 42%، وتمت زيادة المخصصات الموجهة للدعم في الموازنة الجديدة إلى 451.7 مليار جنيه، وهو ما أدى إلى تحسين الدعم لخمس هيئات اقتصادية، منها الهيئة العامة للسلع التموينية، وفقًا لبيان وزارة المالية.

نصيب الفرد من السلع التموينية

تنفيذًا لتوجيهات وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، قامت وزارة التموين بتحديد حصة الفرد من السلع التموينية، وفقًا للتوجيهات، يتضمن نصيب الفرد من السلع التموينية زجاجة زيت بسعة 800 مل لكل فرد حسب بطاقة التموين، مع حد أقصى للحصول على 4 زجاجات زيت، كما يُحدد نصيب الفرد من السكر بكيلوجرام واحد وفقًا لاحتياجاته، مع حد أقصى للحصول على 6 كيلوجرامات من السكر على البطاقة التموينية الواحدة.