خدمات

متى تصل ظاهرة النينو مصر؟...الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم ونوة الفيضة الصغرى


مع بداية موسم الشتاء في مصر، أصبحت ظاهرة "النينو" محور اهتمام وقلق العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خاصةً على فيس بوك، حيث تعتبر هذه الظاهرة التي تؤثر على نصف الكرة الشمالي مصدر قلق للكثيرين، الذين يتساءلون عن تأثيرها المحتمل على شتاء 2024، ويتساءل الكثيرين عن تأثير "النينو" على مصر في الفترة المقبلة، وهل سيكون لها تأثير قوي على موسم الشتاء في البلاد، وسوف نتابع معكم تفاصيل هذه الظاهرة وكيف قد تؤثر على مناخ مصر في الأيام والأسابيع القادمة، تابعونا.

ظاهرة النينو

أعلنت منار غانم عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، توقعات مهمة حول تأثير ظاهرة "النينو" على طبيعة الظواهر الجوية في العام الحالي، حيث أشارت إلى أن تأثير هذه الظاهرة يسبب حدة في الظواهر الجوية، مما يخلق أنماطاً مناخية غير اعتيادية.

وعن فصل الشتاء، أكدت منار غانم أنه لن يختلف كثيرًا عن الأعوام السابقة، مع تشابهه مع شتاء العام الماضي، وفيما يتعلق بدرجات الحرارة، أشارت إلى أن التوقعات للشتاء تشير إلى استمرار درجات الحرارة المعتادة، ولكن مع توقعات بانخفاضها، خاصةً في مناطق شمال الصعيد.

وفي سياق آخر، أوضحت أن موسم الشتاء يتسم بدرجات حرارة منخفضة وصقيع، مع تأثيرات سلبية على المزروعات في شمال الصعيد، وتتوقع أمطاراً وثلوجاً في بعض المناطق، خاصةً في سانت كاترين، مع انتشار الأمطار في المناطق الشمالية.

متى تصل ظاهرة النينو مصر؟

ظاهرة النينو تجتاح المحافظات في فصل الشتاء، وتظهر بشكل خاص في شهور يناير وفبراير ومارس، حيث تتسبب في تغييرات جوية ملحوظة، يتميز هذا الشتاء بانخفاض درجات الحرارة، وظروف جوية تتسم بالصقيع والأمطار الغزيرة وحتى تساقط الثلوج.

تأثير النينو يتسبب في تقلبات جوية قوية، مع ارتفاع في كميات الأمطار وحدوث عواصف جوية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الظاهرة حتى نهاية فصل الشتاء، وفقًا لتقارير هيئة الأرصاد تشير هذه التقارير إلى أنه مع اقتراب فصل الربيع، من المتوقع أن تتلاشى تأثيرات النينو.

حالة الطقس اليوم 

مع بدء فصل الشتاء في مصر، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن الطقس اليوم لطيفًا نهارًا في القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، بينما يكون معتدلًا في جنوب سيناء، وتتوقع الهيئة بأن يكون الطقس باردًا ليلاً على أغلب المناطق.

من ناحية أخرى، قد أصدرت الأرصاد تحذيرات من ارتفاع نشاط الرياح في بعض المناطق، مما يزيد من إحساس البرودة في القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، حيث قد تكون الرياح مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة على فترات متقطعة.

وفيما يتعلق بحالة البحرين، يوجد اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط، وتوقعات بسرعة رياح تتراوح بين 40 و50 كم/س، وارتفاع الموج من 2 متر إلى 3.5 متر، فيما يظل البحر الأحمر معتدلاً.