خدمات

باقي كام يوم...موعد شهر رمضان المبارك 2024 وفضل الشهر الفضيل


متى موعد شهر رمضان.. يشهد شهر رمضان 2024 اهتمامًا متزايدًا من قبل المسلمين حول العالم، حيث يبحثون بفارغ الصبر عن موعد حلول هذا الشهر المبارك في العام الجديد، يُعتبر شهر رمضان الكريم فرصة للمسلمين للتقرب من الله عز وجل وزيادة العبادات والطاعات وفعل الخيرات، ولذلك يسعى الكثيرون لمعرفة موعد حلول الشهر الفضيل ليتمكنوا من الاستعداد لقدوم هذا الشهر العظيم كونه أفضل شهور العام وبه ليله القدر التي هي خير من ألف شهر.

موعد شهر رمضان 2024

ينتظر المسلمونشهر رمضان  بشوق كبير ورغبة في استقبال النفحات الإلهية التي ينزلها الله على قلوبهم خلال هذا الشهر المبارك، وذلك من خلال الصيام والصلاة وقراءة القرآن والتقرب لله بالصدقات والأعمال الصالحة.

بناءً على الحسابات الفلكية التي أعلنها مركز الفلك، من المتوقع أن يكون اليوم الأول من شهر رمضان لعام 2024 يوم الإثنين، الموافق 11 مارس، يُتوقع أن يستمر الشهر لمدة 30 يومًا، وتقوم دار الإفتاء المصرية بتحري هلال شهر رمضان لعام 1445 هـ في يوم 28 من شهر شعبان 1445 هـ.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان يحتل مكانة عظيمة في الإسلام، إذ يُعتبر من أعظم الشهور، كما يتسم بالفضائل العديدة، حيث أن رمضان  فيه نزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا الشهر الكريم، يفضل الاكثار من تلاوة القرآن والتفكر في آياته.

كما أن شهر رمضان يُعد أيضًا فرصة لتقوية العبادة وتعزيز العلاقة بين العبد وربه،  ويتيح للمسلمين فرصة لأداء الطاعات كالصلاة والصيام وقيام الليل، وبالتالي يزيد التقرب إلى الله عز وجل.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر رمضان وقتًا مناسبًا للتوبة والتغيير، حيث يشجع المسلمون على التخلص من السلوكيات السلبية والاكثار من فعل الخيرات، ويتيح هذا الشهر أيضًا فرصة للتكافل الاجتماعي، حيث يحرص الأغنياء على مساعدة الفقراء والمحتاجين، مما يُعزز قيم المشاركة والعطاء، كما أن صوم رمضان يوفر للصائم تجربة قريبة من الشعور بالجوع والفقر، مما يُعزز التعاطف والتفاهم للآخرين.

شهر رمضان يتميزبأنه يضم بين أيام ليلة عظيمة، هي ليلة القدر، التي تحمل أهمية خاصة لدى المسلمين، إذ أنها خير من ألف شهر، وهو ما تم ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى:

 "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ". 

لذلك يحرص المسلمين على احياء هذه الليلة والصلاة والدعاء والتهجد فيها من أجل نيل الثواب العظيم لهذه الليلة، حيث أن هذه الليلة ثواب العبادة فيها عظيم،  تعتبر ليلة القدر فرصة للتأمل والتفكير في اصلاح أي أخطاء كان يقوم بها الشخص ليكون قريب من الله عز وجل.

موعد عيد الفطر

وبناء على ماتقدم من توقع موعد شهر رمضان فإن موعد عيد الفطر 2024، سيكون يوم الأربعاء، الموافق 10 أبريل 2024، وبناءً على هذا الإعلان، يتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك في عام 2024 يوم الثلاثاء، الموافق 12 مارس، ويستمر لمدة 29 يومًا، حيث يكون اليوم الأخير من الشهر الفضيل يوم الثلاثاء، الموافق 9 أبريل 2024.