منوعات

طرق طبيعية لعلاج الكحة وتهدئة السعال بوصفات طبيعية ومكونات في كل منزل


طرق طبيعية لعلاج الكحة لأن الكحة من أكثر الأعراض المزعجة وخصوصا في فصل الشتاء، وفي هذا الوقت من العام مع بداية الشتاء يتزايد انتشار الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد، ومن بين الأعراض يبرز السعال، سواء كان جافًا أو مصحوبًا بالبلغم، وبدلاً من اللجوء إلى الأدوية الكيميائية، يمكنك تجربة وصفات طبيعية باستخدام مكونات بسيطة في منزلك لحماية عائلتك وأطفالك من الكحة وعلاجها بكل سهولة.

طرق طبيعية لعلاج الكحة 

تظهر الكحة نتيجة لتعرض الجهاز التنفسي لأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا، وغيرها من الحالات المرضية المتنوعة، يعتمد اختيار أفضل علاج على فهم السبب الكامن وراء ظهور الكحة.

العسل

العسل يعتبر واحدًا من أقدم العلاجات المستخدمة لتخفيف حدة الكحة وتسكين أعراضها، حيث يحتوي العسل على مادة الديكستروميثورفان، والتي تتميز بخصائص تهدئة السعال وتساعد في إذابة البلغم المصاحب للكحة.

لاستخدام العسل في علاج السعال، يمكن مزج ملعقتين صغيرتين من العسل مع الماء الدافئ أو شاي عشبي، وشرب هذا المزيج مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

الليمون 

غني بفيتامين "C"، الليمون يتمتع بخصائص تقليل الالتهابات، ومكافحة العدوى، وتعزيز المناعة لمواجهة نزلات البرد والسعال، يُمكن استخدامه كوسيلة وقائية أو علاجية أيضا واستخدامه كالآتي:
  •  مزج ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقة من العسل الأبيض، وغلي الخليط، ثم شرب هذا المشروب عدة مرات خلال اليوم.
  •  مزج عصير الليمون مع العسل وقليل من الفلفل الحار، وتناوله.

الزنجبيل

الزنجبيل يمكن أن يساهم في تخفيف حدة السعال الجاف أو الربو، حيث تحتوي بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل على خصائص تساعد في استرخاء الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية، يُمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق إضافة من 20 إلى 40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، وتركه منقوعًا لبضع دقائق قبل تناوله، يُمكن إضافة العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتهدئة السعال.

النعناع

أوراق النعناع تُعرف بخصائصها العلاجية، حيث تحتوي على المنثول المهدئ للحلق، والذي يعمل كمزيل للاحتقان، مما يساعد على تكسير المخاط المسبب للكحة، يمكن الاستفادة من شرب شاي النعناع عدة مرات يوميًا، أو استنشاق البخار المتصاعد من النعناع.

الزعتر

الزعتر يتمتع باستخدامات طبية متعددة، حيث يُعتبر علاجًا فعّالًا للسعال، والتهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، ومشاكل الجهاز الهضمي، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن شراب السعال الذي يحتوي على الزعتر وأوراق اللبلاب يساعد في تخفيف السعال بشكل أكثر فعالية للأفراد الذين يعانون من التهاب القصبة الهوائية الحاد.

يمكن تحضير شاي الزعتر عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وتناوله. يمكن تكرار هذه العملية حتى ثلاث مرات يوميًا.