منوعات

لو بتعاني من تساقط الشعر..وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر تجعل الشعر ناعم والخصلات قوية


تعد مشكلة تساقط الشعر من بين المشكلات الشائعة التي تؤثر على الأفراد في مختلف الأعمار، حيث يتسبب الطقس البارد والجاف في فقدان الشعر لرطوبته وضعف قوته، يزيد تساقط الشعر خلال هذا الفصل بشكل ملحوظ، حيث يمكن استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تحتوي على مرطبات للشعر، أن تعزز من قوته وتجعله قوي أمام التغيرات الجوية في فصل الشتاء، لذلك نقدم لكم اليوم وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر لتنعيم الشعر وتقوية خصلاته.

 تحدث مشكلة تساقط الشعرلأسباب متنوعة، منها الوراثة، والاختلالات الهرمونية، والإجهاد، وسوء التغذية، وحتى استخدام المواد الكيميائية القاسية على الشعر، وغيرها من الأسباب، ولكن يمكن استخدام وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وهي كالتالي:

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- وصفة زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند وسيلة فعّالة لعلاج مشكلة تساقط الشعر، يمنح هذا الزيت فاعلية في تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه، يمكن تحقيق ذلك عن طريق تسخين كمية صغيرة من زيت جوز الهند (2-3 ملاعق صغيرة)، ثم وضعه على فروة الرأس بلطف، مع تدليك خفيف للزيت في خصيلات الشعر، يترك الزيت على الشعر طوال الليل أو لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بشامبو، يفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- وصفة البيض وزيت الزيتون

في إناء عميق قم بضرب بيضة جيداً وأضف إليها 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم قوم بتدليك فروة الرأس وتوزيع الخليط على الشعر، قومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي واترك القناع لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة، بعد ذلك اغسل الشعر باستخدام شامبو منعش وماء فاتر.

للتغلب على رائحة البيض، يمكنك إضافة بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت الورد أو زيت إكليل الجبل إلى كمية الشامبو المستخدم.

3- الشاي الأخضر لعلاج تساقط الشعر

يعمل الشاي الأخضر على تقليل الدهون في الجسم وتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، يمكن تحقيق ذلك من خلال نقع كيسين من الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن، يترك الشاي حتى يبرد، ثم يوضع المزيج على الشعر وفروة الرأس، ويقوم بالتدليك من الجذور حتى الأطراف، ويشطف الشعر بالماء بعد مرور ساعة، ويُفضل تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

4- عصير البصل 

عصير البصل يُعتبر وسيلة فعّالة لعلاج تساقط الشعر، يمكن تحقيق ذلك عبر طحن البصل لاستخراج العصير، ثم تغميس قطعة قطن في العصير وتوزيعها بالتساوي على فروة الرأس، يُترك العصير على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر، ويُفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

5- جل الصبار

أما جل الصبار، فيعتبر وسيلة فعّالة لعلاج قشرة الرأس وتساقط الشعر، يُوزع القليل من جل الصبار على الأصابع ويُدلك به فروة الرأس مباشرة، ثم يُترك على الرأس لمدة ساعة قبل غسل الشعر، يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح لمنع تساقط الشعر

  • الحفاظ على نظام غذائي صحي يعد أمرًا أساسيًا لتعزيز صحة الشعر، لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والزنك وفيتامين D وفيتامين B12، مثل البيض والسمك والمكسرات والبذور والخضروات الورقية والحبوب الكاملة، هذه العناصر الغذائية تلعب دورًا مهمًا في تعزيز صحة الشعر.
  • تجنب التدخين يعد عاملًا هامًا لمنع تساقط الشعر، حيث يمكن أن يضعف التدخين تدفق الدم إلى فروة الرأس ويؤثر على صحة بصيلات الشعر.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم لصحة الشعر، يساعد شرب كميات كافية من الماء في رطوبة فروة الرأس والشعر، مما يقلل من تساقط الشعر ويعزز نموه.
  • تدليك فروة الرأس يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نمو الشعر ومنع تساقطه، قم بتدليك فروة رأسك بلطف باستخدام أطراف أصابعك لتحفيز تدفق الدم وتعزيز صحة الشعر.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية القوية على الشعر، مثل ألوان الشعر ومكواة الفرد ومنتجات تصفيف الشعر الأخرى التي تحتوي على مواد كيميائية، يُفضل استخدام منتجات العناية بالشعر الطبيعية واللطيفة للحفاظ على صحة الشعر.